عربي ودولي

اغلاق قبر عرفات بعد اخذ عينات من رفاته لكشف لغز وفاته

اعيد اغلاق ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الثلاثاء في رام الله بعدما تم اخذ عينات من رفاته لفحصها سعيا لكشف لغز وفاته قبل اكثر من ثمانية اعوام.
وقال مسؤول في لجنة التحقيق في وفاة الزعيم التاريخي الفلسطيني لوكالة فرانس برس “انتهت العملية? اغلق الضريح مجددا وسلمت العينات الى الخبراء الفرنسيين والسويسريين والروس”.
من جانبه اعلن رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل اللواء توفيق الطيراوي ان السلطة الفلسطينية ستتوجه الى محكمة الجنايات الدولية في حال ثبت ان عرفات مات مسموما.
وقال الطيراوي في مؤتمر صحافي عقب حصول الخبراء على عينات من رفات عرفات “في حال ثبت تسمم عرفات? فاننا سنتوجه الى المحكمة الدولية”. واضاف “وهذه ستكون القضية الاولى لفلسطين بعد حصولها على الاعتراف الدولي بدولة غير كاملة العضوية”.
وقال الطيراوي “سننتظر نتيجة التحقيق? ونحن لا نتهم احدا لغاية الان? ولكن مهما كانت النتيجة سلبية ام ايجابية سنتابع البحث لمعرفة حقيقة وفاة الرئيس الراحل”.
من جهته اعلن رئيس اللجنة الطبية التابعة للجنة التحقيق الفلسطينية عبد الله البشير? ان الجانب الفلسطيني ابلغ الخبراء الدوليين البحث في كافة انواع السموم.
وقال ان “مادة البولونيوم هي مادة سمية تملكها الدول التي تتعامل بالمفاعلات النووية? لكن وتفاديا لعدم اكتشاف هذه المادة فقد طلبنا من خبراء الوفود الثلاثة البحث عن كافة انواع السموم الاخرى”.
وتوقع البشير بان لا يخرج الخبراء باي نتيجة “قبل ثلاثة شهور”.
وبدات عملية فتح القبر واخذ عينات من الرفات صباح الثلاثاء عند الساعة 05,00 (03,00 تغ)? بحسب مصادر فلسطينية? وسلمت العينات الى الخبراء الدوليين الذين سيقومون بتحليلها في بلدانهم.
وحضر العملية ثلاثة قضاة فرنسيين مكلفين التحقيق في قضية قتل اثر شكوى قدمتها سهى عرفات ارملة الزعيم الفلسطيني الراحل في فرنسا.
وانتهت العملية قرابة الساعة العاشرة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي (8,30 تغ).
وعلى الاثر اقيمت مراسم عسكرية امام الضريح حيث وضع عدد من كبار المسؤولين الفلسطينيين على راسهم رئيس الوزراء سلام فياض اكاليل الزهور عليه.
واكد المصدر ان كلا من فرق الخبراء الفرنسيين والسويسريين والروس اخذ عينة خاصة به من الرفات.
ومن جهتها قالت سهى عرفات في اتصال هاتفي من مالطا مع وكالة فرانس برس “ما تم اليوم ردة اعتبار لياسر عرفات قائد الشعب الفلسطيني والذي احبه شعبه ويطالب ليل نهار بالوصول الى حقيقة من قتل ياسر عرفات? وهي محاولة نريد ان تتكلل بالنجاح لمعرفة سر وفاته”.
وتابعت “انها ردة اعتبار لياسر عرفات الذي تم محاصرته في المقاطعة برام الله ولم يتحرك احد لانقاذه من هذا العالم الذي يدعي انه حر لقد تركوه يموت ولكن لن نترك من قتله يفلت من العقاب ولن نترك الحقيقة تدفن”.
وكان من المفترض ان تجري جنازة عسكرية عند اغلاق الضريح ولكنها الغيت.
وحضر مراسم فتح القبر المفتي العام للاراضي الفلسطينية الشيخ محمد حسين? حيث قال لوكالة فرانس برس عقب مغادرته الضريح “حضرت الى هنا لانه يجب ان اكون موجودا عند فتح الضريح من الناحية الشرعية”.
وكانت سيارة اسعاف متوقفة في حرم المقاطعة? المقر العام للسلطة الفلسطينية حيث قبر عرفات في رام الله? وشوهد خبراء يرتدون بدلات بيضاء.
وسيسعى الخبراء الدوليون لمعرفة ما اذا تم تسميم عرفات بالبولونيوم? وهي فرضية طرحت مجددا بعدما بثت قناة الجزيرة القطرية في تموز/يوليو فيلما وثائقيا يفيد عن العثور على اثار لهذه المادة الاشعاعية على اغراض شخصية تعود لعرفات.
وحضر الى رام الله قضاة فرنسيون تلقوا شكوى في قضية قتل رفعتها سهى عرفات ارملة الرئيس الراحل.
وتوفي عرفات عن 75 عاما في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 في مستشفى عسكري بالمنطقة الباريسية نقل اليه بموافقة الاسرائيليين الذين كانوا يحاصرونه منذ اكثر من سنتين في المقاطعة.
ولم تنشر على الاطلاق اي معلومات طبية واضحة عن سبب وفاته ويتهم عدد كبير من الفلسطينيين اسرائيل بتسميمه? الامر الذي تنفيه الاخيرة. لكن البعض يشككون ايضا بتعاون فلسطيني في هذه القضية على خلفية صراعات على السلطة.
وتجدد الجدل بشأن وفاة عرفات مسموما في الثالث من تموز/يوليو اثر معلومات نقلتها قناة الجزيرة القطرية في فيلم وثائقي اورد ان معهد الاشعاع الفيزيائي في لوزان اكتشف “كمية غير طبيعية من البولونيوم” في امتعة شخصية لعرفات عهدت بها الى الجزيرة ارملته سهى عرفات.
والبولونيوم مادة مشعة على درجة عالية من السمية استعملت في 2006 في لندن لتسميم الكسندر ليتفيننكو الجاسوس الروسي السابق الذي اصبح معارضا للرئيس فلاديمير بوتين.
واكد توفيق الطيراوي رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في مؤتمر صحافي السبت “رغم اننا كلجنة تحقيق فلسطينية مقتنعون تماما ومعنا الشعب الفلسطيني ان اسرائيل اغتالته الا انه ايضا لدينا كلجنة تحقيق البينات والقرائن التي تثبت ان الرئيس عرفات اغتيل من قب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com