عربي ودولي

3 سيناريوهات لاختيار أمين عام جديد للجامعة العربية.. اليوم

أكد السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية أن هناك ثلاثة سيناريوهات لاختيار أمين عام جديد للجامعة العربية خلفا للأمين الحالي عمرو موسى خلال الاجتماع الوزاري غير العادي لوزراء الخارجية العرب اليوم خاصة في ظل وجود مرشحين فقط على المنصب وهما المرشح المصري الدكتور مصطفى الفقي والقطري عبد الرحمن العطية.

وقال ابن حلي في تصريحات له أمس إن السيناريو الأول هو اختيار الأمين العام بتوافق الآراء وفق ما نص عليه ميثاق الجامعة العربية منذ تعديل الميثاق في قمة الجزائر عام 2005 وإذا لم يتم تحقيق التوافق سيتم اللجوء لقاعدة التصويت وهو ما يتطلب حصول المرشح على ثلثي الأصوات 14 عضوا بعد تجميد عضوية ليبيا فيما يظل السيناريو الثالث هو تأجيل الموضوع إذا لم يحدث توافق.

وردا على سؤال حول إمكانية عدم التوصل إلى اختيار أمين عام جديد للجامعة العربية في حال فشل التوافق أو التصويت قال السفير ابن حلي إن كل الاحتمالات واردة.

وأوضح ابن حلي أن هناك موضوعات عدة ومهمة ستتم مناقشتها خلال الاجتماع الوزاري منها طلب مصر تعيين منسق خاص من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للتحضير للمؤتمر الدولي لجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية تنفيذا لقرار مؤتمر المراجعة لمعاهدة عدم الانتشار النووي الذي عقد العام الماضي في نيويورك.

وأضاف أن الطلب المصري جاء نتيجة البطء في تنفيذ القرار الدولي فيما يتعلق بهذا الموضوع وعدم وجود بوادر للتحضير للمؤتمر من قبل الأمم المتحدة? مشيرا إلى أن الموضوع الثالث الذي يناقشه الاجتماع هو طلب المغرب دعم مرشحها يوسف العمراني أمين عام وزارة الخارجية المغربية لشغل منصب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط.

وبين أنه سيتم التشاور بشأن الرئاسة القادمة للاتحاد من أجل المتوسط خلفا لمصر التي انتهت فترة رئاستها المشتركة للاتحاد مع فرنسا كما سيجري التشاور حول موضوع انعقاد القمة العربية الثالثة مع دول أمريكا الجنوبية في بيرو نهاية العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com