أخبار اليمنأخبار وتقاريرأهم الأخبارمحافظات

أزمة وقود تخيم على محطات النفط في العاصمة صنعاء

شهارة نت - صنعاء

بدأت في العاصمة اليمنية صنعاء أزمة وقود خانقة وذلك لأول مرة منذ سريان الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة قبل خمسة أشهر.

وشرعت عشرات السيارات بالاصطفاف أمام المحطات التي أغلقت أبوابها وتوقفت عن تزويد المواطنين بالوقود منذ عصر يوم السبت.

وتأتي ازمة الوقود نتيجة قيام تحالف العدوان بقيادة السعودية بمواصلة احتجاز تسع سفن وقود كانت في طريقها إلى موانئ الحديدة على البحر الأحمر، في انتهاك للهدنة الإنسانية السارية.

وقالت شركة النفط “نظرا لاستمرار تحالف العدوان في انتهاك الهدنة باحتجاز سفن النفط التي بلغت تسع سفن وما سببه ذلك من أزمة تموينية متعمدة فإن شركة النفط اليمنية تعلن اضطرارها للعمل بخطة الطوارئ بدءا من صباح يوم الأحد”.

كما قالت شركة النفط إن بعثة الأمم المتحدة في اليمن “شريك في الحصار من خلال التعليمات المرسلة للسفن المصرح لها بالتوجه إلى منطقة الاحتجاز والبقاء هناك بانتظار تصريح بوارج التحالف”.

وأضافت في بيان أن “شحنات الوقود تكبدت غرامات تأخير خلال فترة الهدنة وصلت إلى 11 مليون دولار بسبب القرصنة والاحتجاز وتأخير دخولها إلى موانئ الحديدة”.

وأشارت إلى أن 33 سفينة وقود فقط وصلت إلى موانئ الحديدة من أصل 54 سفينة من المفترض دخولها خلال فترة الهدنة المؤقتة التي تنتهي في الثاني من اكتوبر تشرين الأول.

وقالت إنه منذ التمديد الأخير للهدنة، لم يسمح بدخول أي سفينة وقود إلى ميناء الحديدة.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في الثاني من أغسطس تمديد اتفاق الهدنة بين الطرفين المبرم في الثاني من أبريل لمدة شهرين إضافيين، وذلك للمرة الثالثة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com