أخبار اليمن

شهارة نت يرصد أبرز ردود الافعال المحلية الدولية نتيجة مقتل الفشيبي

أثار مقتل قائد اللواء 310 بمحافظة عمران العميد حميد القشيبي ردود افعال محلية ودولية? كان ابرزها اعلان مجلس الأمن الدولي عقد جلسة طارئة في وقت لاحق اليوم الاربعاء لمناقشة تطورات الوضع في اليمن في ضوء تواصل اعمال العنف في محافظه عمران .

وبحسب وكالة الانباء اليمنية سبأ فإنه من المتوقع ان يصدر مجلس الأمن في ختام الجلسة بيانا رئاسيا عقب الجلسة.

رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الإصلاح زيد الشامي بدوره دعا قيادة حزبه للانسحاب من الحكومة? بعد مقتل الحليف الاستراتيجي للحزب في عمران.

وانتقد الشامي تخاذل الدولة عن القيام بواجباتها في حماية من قال بأنهم جنودها ومواطنيها? محملا الحوثيين مسئولية المواجهات في عمران.

من جانبها أصدرت اللجنة الأمنية العليا البيان التالي:
تابعت اللجنة الأمنية العليا تطورات الأوضاع في محافظة عمران وقيام جماعة الحوثي بالمهاجمة والاستيلاء على المصالح والمرافق الحكومية والوحدات العسكرية والأمنية بالمحافظة ومنها إدارة أمن المحافظة وإدارة شرطة السير وفرع قوات الأمن الخاصة وغيرها من المصالح والمؤسسات والمرافق التابعة للدولة .

حيث قامت العناصر الحوثية بنهب كل محتوياتها من أسلحة ومعدات ووسائل? كما قامت بمهاجمة واحتلال معسكر اللواء( 310 ) مدرع في الوقت الذي كانت اللجنة الرئاسية المكلفة بإنهاء التوتر في عمران والمناطق المحيطة بها قد توصلت الى اتفاق لوقف اطلاق النار والوصول الى حل مرضي للأطراف وبما يكفل الحفاظ على الأمن والاستقرار
والسلم الاجتماعي بالمحافظة.

وقد نقضت العناصر الحوثية هذا الاتفاق غدرا قبل أن يجف مداده? وقامت باقتحام معسكر اللواء (310) مدرع ونهب الأسلحة والمعدات والآليات الموجودة في المعسكر وقتل أعدادا من الجنود والأفراد والضباط .

إن اللجنة الأمنية العليا تحمل العناصر الحوثية المسؤولية القانونية والأخلاقية والإنسانية عن كل ما حدث في مدينة عمران كون هذا العدوان يتعارض مع الاتفاقات الموقعة مع تلك العناصر ويتنافى مع مخرجات الحوار الوطني الشامل? وفي والوقت نفسه تطالب اللجنة الأمنية العليا العناصر الحوثية وقيادتها بمايلي :ـ

ـ إخلاء كل المرافق والمصالح الحكومية والمقرات الأمنية والعسكرية والخاصة التي تم إحتلالها من قبل العناصر الحوثية.

ـ خروج كافة العناصر المسلحة من مدينة عمران ممن هم من غير أبناء المحافظة.

ـ إعادة كل المنهوبات التي تم نهبها من مقرات الدولة ومعسكراتها بالمحافظة.

– الحفاظ على حياة قائد اللواء (310) وجميع الضباط والأفراد الذين هم بقبضة المليشيات الحوثية وتحمل الدولة قيادة العناصر الحوثية المسؤولية الكاملة عن سلامة وحياة قائد اللواء وجميع الضباط والصف والأفراد والمواطنين وممتلكاتهم .

وتهيب الجنة الأمنية العليا بالأخوة المواطنين والأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني الوقوف صفا واحدا لمؤازرة المؤسسة العسكرية والأمنية بما يحقق الأمن والاستقرار وبسط سيادة الدولة على كل ربوع الوطن.

من جانبه شكك رئيس العلاقات السياسية في المكتب السياسي لجماعة أنصار الله “الحوثيين” حسين العزي? صحة صدور البلاغ الصحفي عن اللجنة الرئاسية بعمران الذي حملت فيه جماعته مسؤولية ما يحدث في عمران.

وأشار العزي في تصريح صحفي – تقلت وكالة “خبر” للأنباء? نسخة منه – وجاء ردا?ٍ على بيان اللجنة? إلى أن هناك مبادرة قدمتها جماعته إلى الجانب الرسمي واللجنة? ترتكز على تأمين خروج اللواء 310 معززا مكرما وتم التفاهم على ذلك .

وقال: وعند قيام ممثلي أنصارالله المعنيين في الميدان بترتيب الإجراءات التنفيذية لهذه المبادرة فوجئوا بإطلاق النار عليهم وسقوط شهداء وجرحى منهم? منوها?ٍ أن قائد اللواء العميد حميد القشيبي? أعلن رفضه عقب ذلك لهذه المبادرة من خلال تصريحه الذي اكد فيه استمرار الحرب حتى آخر جندي .

وأضاف: هذه المبادرة تأتي في سياق حرص انصارالله على السلام ? لولا أن الطرف الآخر رفضها كعادته في رفض كل المبادرات والتنازلات المفضية الى السلام..

وأكد العزي “أن اللجنة الرئاسية تعلم علم اليقين ان مثل هذا الكلام غير صحيح ولا يستند الى اي مسوغ او مبرر من الواقع? لأن الطرف الآخر ظل يتعاطى مع هذه اللجنة نفسها بسلبية وبسوء تعامل وكان يتم طردها من قبله “الطرف الآخر ” تحت سيل من السباب والشتائم المصحوبة بالتهديد واطلاق النار احيانا?ٍ ولذلك نحن نشك في أن يصدر من هذه اللجنة مثل هذا التصريح واذا تأكد أنه صادر عنها فعلا فهذا يعني أنها تعرضت لضغوط غير عادية اجبرتها على التخلي عن قيم المصداقية وشرف الموقف” – حد قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com