أخبار اليمنأخبار وتقاريرعربي ودولي

عبداللهیان: الحرب ليست طريق الحل لا في أوكرانيا ولا اليمن ولا أفغانستان ولا أي مكان في العالم

شهارة نت – وكالات

أكد وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان، موقف بلاده المبني على الحل السياسي لأزمة أوكرانيا، واعتبر أن الحرب ليست طريق الحل لا في أوكرانيا ولا اليمن ولا أفغانستان ولا أي مكان في العالم.

وبحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) جاء ذلك في اتصال هاتفي الليلة الماضية بين الوزير عبداللهيان ونظيره البولندي زبيغنيف رايو، وتباحثا خلاله حول العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية ومنها أزمة أوكرانيا.

وجدد عبداللهيان موقف بلاده المبني على إنهاء الأزمة الأوكرانية عبر اعتماد أسلوب الحل السياسي، وقال: “بناءً على مبادئ السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، ودون الكيل بمكيالين، لن نعتبر الحرب في أوكرانيا أو اليمن أو أفغانستان أو أي مكان في العالم أنها السبيل للتوصل الى الحل”.

وثمّن جهود الحكومة البولندية في مجال مساعدة النازحين واللاجئين في الحرب الأوكرانية، وخاصة عملية إعادة المواطنين الإيرانيين الى البلاد.

كما وصف التصورات الإيجابية لشعبي البلدين عن بعضهما البعض بأنها تكتسب الاهمية على صعيد توطيد العلاقات العريقة بين الحكومتين، وأكد استعداد طهران لإقامة حفل مشترك خلال زيارة وزير خارجية بولندا لطهران للاحتفاء بالذكرى الـ80 لاستضافة إيران للرعايا البولنديين، إبان الحرب العالمية الثانية.

وأشار إلى إرسال طائرة تحمل مساعدات إنسانية، بالتعاون بين الهلال الأحمر الايراني واللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى النازحين الأوكرانيين وإعلان الاستعداد لإرسال المزيد من المساعدات الإنسانية.. مؤكدا استعداد فرق الاغاثة الايرانية لتقديم المساعدات الإنسانية الى النازحين واللاجئين في بولندا.

من جانبه أشار وزير الخارجية البولندي خلال الاتصال إلى الماضي التاريخي للعلاقات بين البلدين خاصة استضافة الشعب الايراني الانسانية للمهاجرين البولنديين خلال الحرب العالمية الثانية، ووصف هذه العلاقات بانها باعثة على الفخر للطرفين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق