عربي ودولي

البرلمان الليبي يحبط خطة قطر والإخوان

أفشل المؤتمر الوطني الليبي “البرلمان” خطة قطر وجماعة الإخوان في فرض مرشح يتحرك وفق أجندتهما? واختار علي زيدان ذا الخلفية الليبرالية رئيسا للوزراء.

وأكد زيدان أن حكومته ستشك?ِ?ل في غضون أسبوعين وستتألف من مختلف الأطياف السياسية دون إهمال أي طرف? مشددا على أن الأولوية ستكون لمعالجة القضايا الأساسية في البلاد وإعادة بناء كل مقومات الدولة وركائزها الأساسية.

وفاز علي زيدان? المدعوم من التيار الليبرالي بزعامة محمود جبريل? بمنصب رئيس الوزراء بعد حصوله على 93 صوتا مقابل 85 لمنافسه المدعوم إخوانيا محمد الحراي وزير الحكم المحلي في حكومة الكيب.

وكان المؤتمر قد أعلن استقرار الاختيار على 4 أسماء هم الدكتور عبد الحميد النعمي? وعلي زيدان? وإبراهيم الدباشي? ومحمد الحراري? من أصل سبعة أسماء تم عرضها من قبل اللجنة المشكلة لهذا الشأن.

وعبرت العديد من القوى السياسية عن ارتياحها لفوز زيدان السياسي والدبلوماسي المنشق عن نظام القذافي على أمل أن يسدل الستار على ما تمر به ليبيا من فراغ سياسي ودستوري وأمني .

وأعلن زيدان سنة 1980 عن انشقاقه عن نظام العقيد القذافي وانضمامه “صحبة محمد المقريف رئيس المؤتمر الحالي” إلى”جبهة الانقاذ الوطني الليبية” المعارضة في الخارج? وعند اندلاع ثورة 17 فبراير لعب زيدان دورا كبيرا? الى جانب محمود جبريل? في اعتراف العواصم الغربية بالمجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار.

وقال محللون إن انتخاب زيدان شكل صفعة قوية لتدخلات الدوحة التي حاولت فرض مرشح ذي خلفية إسلامية حتى يسهل التحكم فيه في سياق أجندة قطرية تعمل على التحكم في دول الثورات عبر دعم الإسلاميين ماليا.

وتشهد المنابر الإعلامية وشبكات التواصل الاجتماعي حملات واسعة ضد الدور القطري في ليبيا? الذي بدأ عقب انتصار ثورة 17 فبراير بمحاولات فرض مقربين من قطر للسيطرة على المجالس التي شكلها الثوار ومن ثمة السيطرة على قرارات المجلس الانتقالي.

وتوسعت دائرة المعارضين للدور القطري بعد تورط مجموعات مقربة من قطر في الهجوم على القنصلية الأميركية ببنغازي? وما خلفه من تداعيات خطيرة على صورة ليبيا? فضلا عن رفض الليبيين للأفكار المتشددة التي تحاول مجموعات ملحقة بالدوحة فرضها عليهم.

وشهدت مدن ليبيا العديد من التصفيات لشخصيات عسكرية وأمنية ومواطنين حاولوا أن يقفوا في وجه سطوة هذه المجموعات? ما حدا بهذه المدن إلى أن تنتفض في مسيرات كبيرة مطالبة بوضع حد لهذه المجموعات.

وقال المحلل والمراقب السياسي الأمين مازن إن فوز علي زيدان أشاع الارتياح في الشارع الليبي الذي قال منذ اليوم الأول للانتخابات نعم لتحالف القوى الوطنية.

وأضاف مازن: الليبيون والليبيات يريدون دولة مدنية برلمانية ودستورية من أجل العبور بالبلاد إلى بر الأمان? مشددا على أن برنامح الاسلام السياسي في ليبيا فاشل.

وقال مراقبون إن فشل حكومة أبو شاقور في أن ترى النور كان ناجما عن لعبة خفية هدفت للوصول إلى حكومة كانت ستكون لعبة بيد قطر والإخوان? وهو ما أثار حفيظة النواب الذين أسقطوها مرتين متتاليتين.

وهي لعبة كشفها نواب ينتمون إلى تحالف القوى الوطنية الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق محمود جبريل? حيث أشاروا إلى إغراءات وضغوط على المستقلين وممثلي القبائل كي ينحازوا إلى صف الإخوان المسلمين.

ووجه أحد النواب الليبراليين اتهامات صريحة لقطر بأنها تدخلت بالمال وأغرت المستقلين لتغي?ر من موازين القوى داخل المؤتمر الوطني? وتقطع الطريق أمام غالبية كان سيحوزها الليبراليون وتسمح لهم بتشكيل الحكومة.

ويقول محللون إن فوز زيدان الذي يحوز ثقة قوية في الشارع الليبي? ورضا خارجيا عبرت عنه ردود الفعل الأولية? يجعل ليبيا مقبلة على حالة من الاستقرار ستغري المستثمرين الأجانب والمحليين للبدء في الاستثمارات.

ويحمل فوز زيدان إشارات كبيرة إلى الشباب الليبي بأن معالجة أزمات البطالة والصحة والتعليم والبنية التحتية ستبدأ في ظل بناء المؤسسات السياسية الشرعية. العرب اولاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com