محافظات

العون المباشر تسلم مشروع مياه لأهالي بيت النهام في قعطبة بالضالع

شهارة نت – الضالع

سلمت العون المباشر ـ مكتب اليمن أول مشروع خدمي مستدام تنفذه في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع يوفر مياه الشرب النقية لـ (2500) نسمة بتمويل من جمعية العون المباشر بالتعاون مع متابعي Q8Ping ليلة 27 رمضان (مشروع سقيا مياه اليمن).

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن هذا المشروع جاء في إطار خطة العون المباشر الممولة من متابعي Q8Ping ـ ضمن حملة مشاريع العشر الأواخر ليلة 27 رمضان والتي خصصت لسقيا مياه اليمن بغية حصول السكان في كل مناطق اليمن على الماء النظيف للحد من الأمراض التي تسببها المياه الملوثة والتي تتهدد الحياة.

وذكرت أن الأهالي في قرية النهام محرومون من المياه وينتظرون تنفيذ هذا المشروع منذ 15 عاماً حيث وجهوا المناشدات لحل أزمة المياه التي تتفاقم كل يوم وصعوبة الحصول على ماء الشرب نظراً لبعد مصادر المياه وعدم وجود إمدادات مياه إلى المنازل حيث استجابت العون المباشر لتلك المناشدات وتبنت المشروع الذي يستفيد منه (2500) نسمة يعيشون في كارثة إنسانية بسبب الجفاف وعدم توفر مياه الشرب .

وأشارت العسعوسي إلى أهمية المشروع في توفير مياه نقية للحد من الأمراض والأوبئة الناشئة عن تلوث المياه، من خلال تحسين جودة مصادر المياه وتسهيل إقامة شبكات مستدامة تسهم في وصول الأسر في المجتمعات الريفية المحرومة إلى الماء الآمن.

وأوضحت أن مشاريع المياه التي تنفذها العون المباشر تتنوع بين بناء السدود وخزانات حصاد المياه مع توفير احتياجاتها من المضخات الكهربائية والأحواض ومحطات معالجة بالطاقة الشمسية بالإضافة إلى تدريب ‏جمعيات المستفيدين في إدارة وصيانة شبكات المياه في المجتمع المحلي وغيرها بهدف توفير مياه الشرب النقية للآلاف من أبناء اليمن خاصة في المناطق النائية.

من جانبه أفاد منسق مشاريع المياه في مكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب أن مشروع مياه بيت النهام بمديرية قعطبة سيخدم (7) قرى يقطنها أكثر من (2500) نسمة ،ونفذ بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي والهيئة العامة لمشاريع مياه الريف والسلطة المحلية في المحافظة.

وأشار إلى أن المشروع يتكون من تشييد غرفة ضح فوق البئر (5×4م) ، توريد وتركيب الأنابيب مع القطع الخاصة والمحابس والملحقات ، توريد وتركيب عدادات مع ملحقاتها ، توريد وتركيب وتشغيل وحدة ضخ غاطسة كهربائية مع مولد كهربائي لتشغيلها بجميع الملحقات ، وتشييد مبنى للهيئة الإدارية والتشغيلية للمشروع مع التأثيث.

وتقدمت العسعوسي بالشكر للمتبرعين من كافة أرجاء العالم من متابعي Q8Ping وحثتهم على مزيد من البذل والعطاء لتلبية احتياجات الأشقاء في اليمن الذين يعيشون في أوضاع إنسانية غاية في الصعوبة ولايحصلون على أبسط الخدمات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي والرعاية الصحية.

كما عبرت عن الشكر لكافة الشركاء المحليين وكل من أسهم في تسهيل وإنجاح تنفيذ المشروع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق