هولندا وفرنسا وبريطانيا وامريكا ضمن قائمة مقاطعي منتدى الاستثمار بالرياض

هولندا وفرنسا وبريطانيا وامريكا ضمن قائمة مقاطعي منتدى الاستثمار بالرياض

- ‎فياﻹقتـصاديـــة

شهارة نت – تقرير

أعلن وزير المالية الهولندي فوبكه هوكسترا الخميس إلغاء زيارته إلى السعودية التي كانت مزمعة للمشاركة في منتدى مبادرة الاستثمار المقرر في الفترة من 23 إلى 25 من الشهر الجاري بسبب قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

ونقلت وكالة الأنباء الهولندية عن الوزير قوله إنه “لن يحضر اجتماعات الأسبوع المقبل في الرياض”، فيما قالت المتحدثة باسم الحكومة الهولندية إنه تم إلغاء إرسال بعثة تجارية للسعودية بسبب ذات القضية.

وتأتي الخطوة الهولندية بعد قرار لوزير المالية الفرنسي برونو لومير، الخميس، بإلغاء مشاركته في المنتدى، وذلك امتدادا لإعلان عدد كبير من الشركات والمسؤولين والمؤسسات الإعلامية الغربية مقاطعتها المنتدى.

من جانبه قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين يوم الخميس إنه لن يشارك في مؤتمر استثماري مزمع عقده في السعودية الأسبوع المقبل.

وكتب منوتشين على تويتر ”التقيت للتو (بالرئيس) دونالد ترامب والوزير (مايك) بومبيو وقررنا أنني لن أشارك في قمة مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية“.

اما الحكومة البريطانية فطالبت بمحاسبة من يقف وراء اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا أوائل الشهر الجاري، فيما قرر وزير التجارة البريطاني ليام فوكس مقاطعة منتدى “مستقبل الاستثمار” المقرر تنظيمه بالرياض الأسبوع المقبل.

ورحّب المتحدث باسم الحكومة البريطانية للصحفيين اليوم بالتعاون التركي السعودي في التحقيق باختفاء خاشقجي، مؤكدا أن لندن تنتظر من المملكة السعودية إجراء تحقيق ذي مصداقية شفاف وسريع في القضية.

وأكد المتحدث أن وزير التجارة البريطاني ليام فوكس قرر على خلفية اختفاء خاشقجي الامتناع عن المشاركة في منتدى “مستقبل الاستثمار” المعروف بـ “دافوس الصحراء” والمقرر تنظيمه في السعودية الأسبوع المقبل، خلفا لبعض زملائه الغربيين.

وأحدث اختفاء خاشقجي بعد دخوله مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، في الثاني من الشهر الجاري، صدى واسعا في العالم، حيث يقول مسؤولون سعوديون أن الصحفي المتعاقد مع صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخولها.

شارك