باكستان ترفض طلب السعودية بالمشاركة في العدوان على اليمن

باكستان ترفض طلب السعودية بالمشاركة في العدوان على اليمن

شهارة نت – اسلام اباد

رفض رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إرسال عسكرية باكستانية إلى اليمن، مؤكدا أن بلاده لن تشارك في أي من حروب الدول الأخرى.

وقال “خان” في كلمة له من مقر قيادة الجيش بإقليم البنجاب (شرق)، وفقا لما نقلته قناة “جيو نيوز” المحلية : “إذا كانت هناك مؤسسة واحدة متماسكة في باكستان حالياً، فهي الجيش”، مشدداً على سعي المؤسسات العسكرية والمدنية، بشكل مشترك، لدفع البلاد إلى الأمام.

وتابع: “الجيش الباكستاني يعمل في أفضل حالاته بالنظر إلى تجنُّبه التدخل في السياسة”، مؤكداً أن مثل ذلك التدخل من شأنه “تدمير المؤسسات”.

وشدد “خان” على أن سياسة حكومته الخارجية ستركز على تحسين أوضاع البلاد الاقتصادية والتنموية، وتعزيز وحدة الصف الداخلي نحو تحقيق ذلك.

وكان الجيش الباكستاني قال في فبراير/شباط 2018، إنه سيرسل قوات إلى السعودية في “مهمة تدريب وتشاور”، وذلك بعد 3 سنوات من قرار إسلام آباد عدم المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية باليمن.

ويقود قائد الجيش الباكستاني السابق، راحيل شريف، التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، وهو تحالف جديد تقوده السعودية، ولكن لم يتضح بعدُ ما إذا كانت القوات الجديدة ستشارك في هذا التحالف.

وكانت السعودية طالبت باكستان بالمشاركة بسفن وطائرات وقوات في العدوان على اليمن، لكن البرلمان الباكستاني صوَّت لصالح البقاء على الحياد؛ لتجنُّب الانجرار إلى صراع إقليمي.

شارك