أخبار اليمنعربي ودولي

امريكا تسلم السعودية أحد منفذي الهجوم الإرهابي على ناقلة النفط الفرنسية” ليمبورغ ” في اليمن

شهارة نت – الرياض :

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تسليم السعودية أحد الإرهابيين المعتقلين في غوانتانامو ممن نفذوا الهجوم الإرهابي على ناقلة النفط الفرنسية ” ليمبورغ” قبالة السواحل اليمنية في 2002.
وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان لها أن “أحمد محمد أحمد هزاع الدربي” 42 عاما، الذي أصدرت بحقه المحكمة العسكرية في “غوانتانامو” في أكتوبر 2017، حكما بالسجن لمدة 13 عاما، بعد إدانته بالتورط في تفجير ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ في السواحل اليمنية استهدف في 2002، تم تسليمه إلى السعودية، وسيقضي الفترة المتبقية من عقوبته هناك.
وتعتبر هذه أول عملية نقل لسجين من مركز الاحتجاز في خليج “غوانتانامو” في عهد الرئيس دونالد ترامب، مما يخفض عدد النزلاء في المنشأة التي لمح ترامب إلى رغبته في نقل سجناء إليها مجددا.
وأوضح الجيش الأمريكي أنه نقل “أحمد محمد هزاع الدربي”‎ إلى السعودية قلص عدد نزلاء السجن إلى 40 نزيلا.
وقالت سارة هيغنز المتحدثة باسم وزارة الدفاع، إن “الولايات المتحدة نسقت مع حكومة السعودية لضمان إجراء النقل وفقًا للمعايير الراسخة للأمن والمعاملة الإنسانية.
ويؤكد مراقبون بأن نقل الإرهابي ” أحمد الدربي” إلى السعودية، يأتي في اتفاق سعودي امريكي في تنفيذ ” الدربي ” لمهمة إرهابية في اليمن، خصوصا وأن الدربي خبير التفجيرات البحرية في تنظيم القاعدة.
وكانت ناقلة النفط “الفرنسية ليمبورغ” قد تعرضت لهجوم إرهابي قبالة السواحل اليمنية في اكتوبر من العام 2002، والذي قتل فيه بحار بلغاري واصيب 12 رجلا آخرين بجروح وتسبب بتسرب نفطي كبير في خليج عدن، وبمشاركة الإرهابي السعودي” أحمد الدربي” والذي وافقت السلطات الأمريكية بنقله إلى السعودية، بعد ان اعترف بتنفيذ العملية الإرهابية في العام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com