العلـوم والـتـكنولوجـيا

منظومة “باور 373” الإيرانية

شهارة نت – طهران

بعد أن نكثت روسيا بعهدها عام 2016 بعدم التزامها بتسليم ايران أقوى منظومة دفاعية صاروخية في العالم “اس-300″، كشفت وزارة الدفاع في ايران الستار عن منظومة “باور373” الصاروخية والتي تم صناعتها وتطويرها على أيدي مهندسين إيرانيين وبالتعاون مع مركز خاتم الأنبياء للدفاع الجوي وبعض المراكز العلمية الأخرى.
وحول هذا السياق صرّح ” شاهرخ شهرام ” المساعد التنفيذي لقائد مقر خاتم الأنبياء (ص) للدفاع الجوي بأن القدرات الصاروخية للجمهورية الإسلامية تتناسب مع التهديدات التي تواجهها وأكد بأن منظومة “باور373” الصاروخية أفضل بكثير من منظومة “أس300” الروسية.

ولفت “شهرام” إلى أن تلك التهديدات هي التي شجعت إيران على إدراج تصميم وتصنيع منظومة “باور373” المحلية على جدول أعمالها لمواجهة التهديدات المعاصرة.

من جهة أخرى أعربت وزارة الدفاع الإيرانية بأن هذه المنظومة الصاروخية لها القدرة على إطلاق صواريخ “صياد” الإيرانية ويبلغ مدى هذه الصواريخ تقريباً 300 كيلومتر وأكدت وزارة الدفاع بأن هذه المنظومة الصاروخية لها القدرة أيضاً على رصد وكشف طائرات العدو من مسافات بعيدة ولها القدرة أيضاً على تدمير عدة أهداف في وقت واحد، فهي تستطيع تدمير الصواريخ الباليستية والطائرات الحربية والطائرات بدون طيار وكشفت الوزارة أيضاً النقاب عن بعض الأنظمة الفرعية لهذه المنظومة الصاروخية والتي تم صناعاتها على يد الخبراء الإيرانيين وهي تشتمل على ما يلي:

نظام فاكور القيادي: وهو نظام تحكم ذاتي لديه القدرة على جمع المعلومات من جميع الرادارات وأنظمة الإطلاق وأنظمة التحكم ويعمل أيضاً على معالجتها وتوصيل الضروري منها للمختصين.
نظام رسول المتقدم للاتصالات: وهو نظام يعمل على نقل المعلومات من ساحة المعركة إلى مراكز القيادة
صواريخ صياد-4: هي صواريخ مطورة من صواريخ “صياد-1” أرض جو القادرة على الوصول إلى ارتفاعات أعلى وإصابة أهدافها بدقة أكبر ولهذا النوع من الصواريخ نظام توجيه تركيبي وقدرة عملية عالية. كما أن هذه الصواريخ تمتلك قنابل إطلاق مستطيلة الشكل وهذا الصاروخ يشبه إلى حد ما صواريخ صياد-3 في الأجنحة والسطوح ويختلف معه قليلاً من شكله الأمامي.
رادار الاشتباك والالتقاط المتحرّك الصفيف: وهو رادار مرحلي يدور بدرجة 360 حول نفسه ويقوم بتتبع الأهداف الهوائية والصواريخ الباليستية في المدى المتوسط ​​والطويل وتتم عملية نقل هذا النوع من الرادارات على شاحنات كبيرة وثقيلة.
وفي السياق نفسه صرّحت وزارة الدفاع الإيرانية بأنها استطاعت أيضاً صناعة رادارات بعيدة المدى، بمدى يصل إلى أكثر من ثلاثة ألف كيلومتر وهذا الأمر يجعلها من بين الدول الست الأولى في العالم التي استطاعت أن تصنع مثل هذه الرادارات بعيدة المدى. من جهته صرح قائد مقر خاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله) للدفاع الجوي الإيراني العميد “فرزاد اسماعيلي” مشيراً إلى تلك الردارات، قائلاً: “إنه سيتم حساب أنفاس العدو على بعد 3 آلاف كيلومترات من الحدود وأينما جرى اتخاذ إجراء عدائي ضد إيران فإن هذه الأرض ستكون مقبرة لهم” ولفت “اسماعيلي”، بأن لدى المقر التابع لوزارة الدفاع الإيرانية أيضاً شبكة رادارات بعيدة ومتوسطة وقصيرة تضم 3700 محطة مراقبة ورصد ودفاع جوية في أنحاء البلاد. يُذكر أن تلك الرادارات كان لها دور إيجابي في تطوير منظومة “باور 373” الصاروخية إلى أن أصبحت أفضل من منظومة “أس- 300” الروسية.

الجدير بالذكر هنا، بأن قائد مقر خاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله) للدفاع الجوي الإيراني العميد “فرزاد اسماعيلي”، أكد خلال كلمة له ألقاها مساء الجمعة في ملتقى لإحياء ذكرى الشهداء بمدينة اهواز مركز محافظة خوزستان جنوب غرب إيران على أن منظومة ‘باور 373’ الصاروخية التي تمتلكها إيران، تحوّلت إلى كابوس يزعج مضاجع الأعداء.

يُذكر أن عملية نقل المنظومة الصاروخية “باور 373″، تتم باستخدام عربة ثقيلة تسمى “ذو الجناح” تضم 5 محاور و 10 عجلات وبإمكان هذه العربة متعددة الأغراض العبور من الأنهار والمستنقعات بعمق 5.1 مترات ولها قدرة نقل حمولة بثقل 30 طناً وبطول يصل إلى 5.14 مترات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com