محافظات

حلقة نقاشية بذمار حول تعزيز مشاركة النساء في اتخاذ القرار

شهارة نت – ذمار

 

ينظم منتدى التنمية السياسية بالتعاون مع مركز أبجد للدراسات والتنمية بالشراكة مع وزارة الإدارة المحلية وبدعم من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي “برنامج الحكم الرشيد, بمدينة ذمار, صباح اليوم الثلاثاء, حلقة نقاشية ضمن مشروع ” تعزيز المهارات القيادية والادارية للنساء في المؤسسات الحكومية” في اطار برنامج تعزيز مشاركة النساء في اتخاذ القرار.

الحلقة النقاش التي شارك فيها 60 مشارك ومشاركة من مدراء العموم والنشطاء والإعلاميين والقيادات الأدارية في المؤسسات الحكومية بالمحافظة, تضمنت ثلاث أرواق عمل, الورقة الاولى تطرقت فيها الأستاذة الطاف القرشي الى” واقع المرأة من أماكن صنع القرار”, الى ما تعانيه المرأة اليمنية والصعوبات التي وتواجها للوصل الى موقع صنع القرار في المؤسسات الحكومية.

وقدمت القرشي عدد من نماذج النساء القياديات في المجالات المختلفة عكسن نضالات المرأة في ميدان العمل والانتاج خاصة في ميدان العمل الاداري, حتى وصلن الى مواقع قيادية.

من جانبها, استعرضت الأستاذة دلال الصيادي من مركز أبجد للدارسات والتنمية ” دور منظمات المجتمع المدني في دعم النساء للوصول لأماكن صنع القرار”, مؤكده ان المنظمات ذات الطابع المدني يمكن لها ان توجد الفرق في وصول المرأة الى مواقع صنع القرار من خلال صقل قدراتها ومهاراتها القيادية.

بينما أوضحت الأستاذة نبيهة محضور معوقات وصول المرأة الى أماكن صنع القرار, والعصوبات التي توجها المرأة اليمنية للوصل الى تلك الموقع والتي يأتي في مقدمتها السيطرة الذكورية على موقع صنع القرار وعدم اتاحة الفرصة للمرأة ومساعدتها في الوصول الى تلك الموقع.

وبينت محضور في ورقتها ان للمجتمع اليمني والطبيعة الذكورية دور كبير في تقليص فرص وصول النساء الى مواقع صنع القرار.

من جانبها قدمت الأستاذة سميرة القانون- مستشارة المحافظة – خطة المناصرة لوصول النساء الى مواقع صنع القرار في محافظة ذمار, لتكون ضمن مخرجات مشروع ” تعزيز المهارات القيادية والادارية للنساء في المؤسسات الحكومية”.

وفي ختام الحلقة النقاشية أوصى المشاركين بـ” تنفيذ ورش عمل لصق مهارات النساء بالتعاون مع المنظمات”, و”ورفع دور منظمات المجتمع المدني النسائية” و”تنفيذ دورات تأهيلية في المكاتب والمؤسسات الحكومية” و”تفعيل الرقابة والمتابعة والتقييم في المؤسسات الحكومية”.

وحضر محافظ محافظة ذمار محمد حسين المقدشي الجلسة الأولى من الحلقة, واكد في كلمته على ضرورة الدفع بالنساء الى موقع صنع القار في المؤسسات الحكومية, مشيراً ان محافظة ذمار تخطو في اتجاة اعطاء مواقع قيادة للمراة لانها اثبتت قدرتها على الادارة الجيدة وقيادة فريق العمل والسير بالمؤسسات الحكومية في الطريق الصحيح.

ويعد تنفيذ حلقات نقاشية المرحلة الثانية من مشروع ” تعزيز المهارات القيادية والادارية للنساء في المؤسسات الحكومية”, والذي استهدف خمس محافظات ذمار وأمانة العاصمة والحديدة واب ريمة, بعد تنفيذ المرحلة الأولى وتدريب النساء في مهارات القيادية والإدارية في المؤسسات الحكومية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق