كتابات

أنصارالله .. واستراتيجية إدارة القوّة

بقلم/ احمد عايض احمد

يدير انصار الله معركة الردع من خلال استراتيجية إدارة القوة بعقلٍ ألمعي. فبحسب الموازين العسكرية الكلاسيكية فإن الجيوش الغازيه والارتزاقيه ستتغلب على الجيش واللجان من حيث الإمكانات والسلاح والتكنولوجيا. لكن انصارالله استطاعوا تحويل كافة نقاط قوة الجيوش الغازيه الى نقاط ضعف. كما استطاعوا تحويل نقاط الضعف الناشئة لديهم كونهم منظومة عسكريه حديثه تقاتل جيوشاً الى نقاط قوة. وهنا فإن إثبات ذلك لا يعني انتظار خوض الحرب العسكرية بميزان الكم التسليحي والمالي ، بل إن الحرب بين اليمن “الجيش واللجان” قائمة على ميزان العقل والاراده والعقيده والخبره والتخطيط والاستباقيه ، ولكن ضمن ساحات عديدة قد تختلف عن الساحة العسكرية كالامنيه والاستخباريه ووالخ. تُشكل هذه الساحات الضاريه بمعاركها و بطبيعتها وبحسب ما ينتج عنها، مواجهات مُكمِّلة لحرب عسكرية شامله إن لم تكن لب الميزان والمعادله. وهنا نُشير لساحتين باختصار:
الحرب الذكية:
منذ أن اطلق السيد القائد عبد الملك الحوثي حفظه الله ونصره معركة الدفاع الإستراتيجي لليمن والتي عُرفت بـ “حرب الكرامه “، كان في صنعاء من يؤمن بضرورة أن يكون العقل الشعبي والعسكري شركاء في صناعة المنظومه الجهاديه الأكثر تعقيداً في المجال الدفاعي لما تحتاجه من مواصفات تقنية بشريه واليه باطار الامكانيات المتاحه. هدفت المعركه الدفاعيه لإيجاد واقعٍ اقليمي وعالمي في ظل الحرب الاشرس في المنطقه كون اليمن طرف وحيد تتفرد به دول عالميه واقليميه في الحرب ، لذلك يجب ان يكون اليمن قادرٍ على تأمين الردع الإستباقي ضد الأسلحة الذكية الغربيه التي بحوزة دول العدوان. لم يكن الهدف تأمين الشراكة الدفاعيه مع الشعب بالمعنى العسكري، بل هدفت الشراكة الشعبيه العسكريه الامنيه الاستخباريه لتكريس التوائم المصيري لساحةٍ من ساحات أخطر حروب القرن الحادي والعشرين، والتي آمن بها العقل الإستراتيجي اليمني . هذا في ثلاثة اعوام . اما في الحاضر القريب وبعد أن تم وأد الفتنه العفاشيه الغادره شكَّل السيد القائد وقادة الجيش واللجان مع خبراء متخصصين في الحرب الذكية، لجنة خاصة عسكريه امنيه استخباريه مشتركه بهذه الحرب لدراسة مكامن القوة والضعف العالمي وتحديد وضع الأطراف كافة من الخصوم الاقليمييين والعالميين ومرتزقتهم مبنيه على سد الثغرات وتفعيل المشروع الدفاعي من المتغيرات السلبيه مابعد وأد الفتنه ومعالجتها بصوره عاجله وهذا ماحدث …
بداية العام2018 أكد تقريرالبنتاغون الأمريكي في تصريحات مسؤولين عسكريين واستخباريين امريكيين المتعلق باليمن، وجود تسابق في تحقيق القوة حيث يبذل انصارالله نشاطات لتحقيق اختراقات في مجال الحرب العسكريه الذكية لا سيما الصواريخ الباليستيه ووصفت بالحرب الذكيه كونها حرب عقل واراده. وهو ما وضع معادلة التفوق العسكري الغازي في خطر كامل بحسب التقرير الامريكي . ما أسهم في تبني أمريكا للخيارات الإستراتيجية القائمة على التصدر في المشهد بالنيابة عن ادواتها التي خسرت المعركه “السعوديه والامارات والكيان الصهيوني”… النصيحه الامريكيه لقيادة العدو السعودي اتت في خيارات منها خيار التفتيت الاجتماعي والعسكري والسياسي والجغرافي اليمني والترويج له في المنطقه كحرب اهليه فقد فيها الغزاه السيطره لكي تكون المخارج لدول العدوان مفتوحه لذلك اشعلت دول العدوان شرارة الصراع بين مرتزقتها مع الابقاء على خيط المشاركه لمواجهة الجيش واللجان الشعبيه في المقابل واجه الرئيس الصماد المتبني لهذه المواجه على المسرح السياسي خيار الدفاع الوطني الوحدوي على المستوى العسكري والشعبي بغطاء سياسي فاعل وطنياً ومن جانب فتح باب الحوار التفاوضي الوطني مع اي طرف محلي يرغب بالعوده تحت شعار مواجهة تقسيم الوطن وهذه تعد ضربه استباقيه للغزاه ومشروعهم مما جعل تحقيق التفوق او حتى التوازن مقابل القدرات المتسارعه في التطور والتنوع و التي يمتلكها اليمن والصواريخ الباليستيه “ارض-ارض وارض-بحر وارض-جو” التي بات يمتلكها اليمن . كل ذلك بقي في ظل التوقعات والرهانات حتى خرجت أولى قدرات اليمن الذكية الى العلن من خلال عملية الجوباليستيه التي دمرت منظومة باك3 الامريكيه بالمخا و التي اعتُبرت نقطة تحولٍ في الحرب بين اليمن ودول تحالف العدوان ليس فقط من الناحية العملية أي التحوُّل من الدفاع الى الهجوم، بل أيضاً من ناحية إدخال الحرب الذكية معادلات الصراع، وبالتالي سلب العدو قدراته الإبتكارية وعنصر المفاجأة وفرض اليمن استراتيجية إدارة القوّة على المسرح بشكل دائم وللحديث بقيه عن اليمن ينتصر…..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com