أخبار اليمن

على خلفية الخسائر والخلافات.. القوات السودانية تنسحب من اليمن + فيديو

شهارة نت – الخرطوم

نشر موقع سوداني فيديو عن عودة لواء من القوات السودانية المشاركة في الحرب باليمن, حيث افاد موقع “سودانيز اونلاين” عن رجوع القوات السودانية الى مدينة بورتسودان المتشكلة من اربع كتائب (لواء كامل)، التي شاركت في القتال ضمن قوات التحالف الذي تقوده السعودية باليمن.

وتاتي هذه الخطوة بعد ارتفاع قتلى الجيش السوداني المدعوم من قبل مليشيات الدعم السريع في عدة جبهات وخصوصاً جبهة ميدي والسواحل الغربية.

كما أن هناك الكثير من المظاهرات طالبت الحكومة السودانية (عمر البشير) باعادة ابنائهم من محرقة اليمن على حساب المصالح الامريكية الاسرائيلية.

حكومة البشير واجهت الكثير من الضغوطات من قبل الاحزاب المناهضة له، وهذا ما ادى الى خلافات واسعة بشأن ارسال السودانيين الى اليمن لكي يقاتلوا بدل من الجيش السعودي الاماراتي بعهود واهية.

واليوم بعد مضي 1000 يوم على مشاركة قوات مقدرة من الجيش السوداني في الحرب على اليمن، التي أطلقتها السعودية بحجة اعادة الشرعية تصاعدت دعواتُ كثيرين في السودان بالخروج العاجل مما أسموه مستنقع الرمال المتحركة في حرب اليمن.

وفي حين لم يُبدِ عدد من دول التحالف حماسا للمشاركة البرية؛ أعلن السودان استعداده للدفع بقوات لدعم هذه العملية، ووصلت في منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2015 الدفعة الأولى منها إلى ميناء عدن. ولاعتبارات معينة لم يشأ الرئيس السوداني عمر البشير أن يُعلن حجم قواته الحقيقي بل صرح بأنها “محدودة ورمزية ولن تتجاوز حدود لواء من المشاة”.

لكن فيما بعد أعلن وزير الإعلام السوداني أن بلاده وضعت ستة آلاف جندي تحت تصرّف السعودية، وتشير بعض التقديرات غير الرسمية إلى أن عدد القوات السودانية في اليمن قد يصل إلى أكثر من 8 آلاف جندي.

و بات يُعرف قرار الرئيس السوداني عن مشاركة الخرطوم في العدوان على اليمن بـ”مستنقع الرمال المتحركة في اليمن”، كما وصف الكثير من السودانيين ان هذه الخطوة تأتي في اطار تجارة البشير الخاسرة.

https://youtu.be/lEmO7Vmi6PU

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com