عربي ودولي

جلسة مجلس الشيوخ تكشف عن تهديد بحرب نووية قد تقضي على أرواح المليارات

شهارة نت – واشنطن :

قال موقع وورلد سوشاليست الامريكي الجمعة في مقال له ان لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكي قد كشفت عن استخدام الاسلحة النووية والتهديد الخطير باندلاع حرب قد تقتل مئات الملايين او حتى مليارات الاشخاص.

ووجهت جلسة الاستماع الى سلسلة من التهديدات من قبل ادارة ترامب للمضي بحرب مع كوريا الشمالية. وبالإضافة إلى تهديدات ترامب لإطلاق “النار والغضب الذي لم يسبق له مثيل” ضد بلد اقتصاده واحد في الألف بحجم أمريكا، حيث وضح مستشار الأمن القومي هر مكماستر، أن الولايات المتحدة مستعدة لدفع “وقائي”، أي حرب لا مبرر لها.

ولدعم هذا التهديد، نشرت إدارة ترامب جيشا كبيرا في شبه الجزيرة الكورية، بما في ذلك ثلاث مجموعات قتالية حاملة طائرات ومجموعة من الغواصات وقاذفات القنابل النووية، وفي الوقت نفسه، تتجه واشنطن إلى توسيع وتحديث الترسانة النووية الأمريكية.

وفي جلسة يوم الثلاثاء، أعلن السناتور إد ماركي أن الخطط قد تكون “في الوقت الراهن في البيت الأبيض ممنوحة للرئيس بشن حرب وقائية ضد كوريا الشمالية باستخدام الأسلحة النووية الأمريكية دون استشارة، وإبلاغ الكونغرس“. وقال السناتور كريس ميرفي كونيتيكت إن الرئيس غير مستقر جدا، متقلب جدا، وانه قد طلب توجيه ضربة بالأسلحة النووية” لمجرد نزوة.

ودعا السناتور بوب كوركر للنظر في “الظروف التي يمكن للرئيس ان يأمر فيها باستخدام الأسلحة النووية”، حيث عقد جلسة رسميا لغرض مناقشة “إمكانية التشريعات التي من شأنها أن تتطلب موافقة الكونغرس لاستخدام تلك الأسلحة. “

وكان الرادع الوحيد الممكن الذي أثير في الجلسة إلى أن سلطة ترامب لإطلاق الأسلحة النووية من جانب واحد تعتبر تمردا من قبل القادة العسكريين. وقال الجنرال روبرت كيهلر الذي أدلى بشهادته أمام اللجنة “يمكن اتخاذ اجراء ضد ترامب”. فإنه، مع ذلك، يشكل “الوضع الدستوري أمرا مثيرا للاهتمام للغاية.” والعمل، وبعبارة أخرى، لن يكون انقلابا عسكريا.

وهذه الحالة، التي يثير فيها احتمال استيلاء الجيش على السلطة في جلسة استماع للكونغرس بوصفها الوسيلة الوحيدة لحظر محرقة نووية، هي تعبير عن مجتمع مريض للغاية ومصدر الأزمة ليس شخصية دونالد ترامب. بدلا من ذلك، ترامب يجسد الإجرام والفساد من الطغمة المالية التي هو جزء منها.

إذا تمت إزالة ترامب من منصبه، من سيحل محله؟ نائبه، مايك بينس،. إذا الاطاحة بترامب من قبل الديمقراطيين، ستكون تصعيدا رئيسيا للولايات المتحدة ضد روسيا، ثاني أكبر ترسانة نووية في العالم.

والدور الحارق للولايات المتحدة على الساحة العالمية هو التعبير الخارجي عن علاقاتها الاجتماعية الداخلية. ويهيمن على هذا البلد التوترات الاجتماعية الهائلة، فثلاثة أشخاص هم بيل غيتس، جيف بيزوس و وارن بافيت يسيطرون على الثروة مثل النصف السفلي من السكان. وكما هو الحال مع الكثيرين ممن سبقهم تسعى هذه الطبقة الحاكمة المتخلفة الى خلق الأزمات وإلى توجيه التوترات الاجتماعية إلى الخارج من خلال الحرب. وقد تخلى الكونغرس منذ عقود عن الحرب غير القانونية والجنائية.

تهديدات واشنطن ضد العالم هي نتيجة انهيار النظام الجيوبوليتيكي الذي قادته الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية، والذي يتمثل مركزه في تراجع القوة الاقتصادية الأمريكية وصعود المنافسين الاستراتيجيين في آسيا وأوروبا. وكانت جولة ترامب التي استغرقت 12 يوما في المحيط الهادئ مثالا على ذلك.

إن الولايات المتحدة، التي غرقت في الأزمة الجيوسياسية والمحلية، تقوم اليوم بالتهديد بإزالة أي شخص يعارضها بالأسلحة النووية. قادمة من البلد الوحيد الذي استخدم الأسلحة النووية في الحرب، سيكون من الحماقة أن نعتقد أن هذه هي مجرد خدعة. إذا كانت الولايات المتحدة، في ذروة قوتها العالمية، دمرت مدينتين يابانيتين بأسلحة نووية لإرسال رسالة إلى الاتحاد السوفيتي، فما هو أكثر من ذلك التهديد الآن، عندما تهيمن الهيمنة العالمية للولايات المتحدة بشكل ملحوظ؟

إن التهديد الناشئ للحرب العالمية الجديدة، التي حاربتها هذه المرة بالأسلحة النووية، أثار الحاجة الماسة إلى تدخل الطبقة العاملة بشكل مستقل وبناء حركة دولية شاملة مناهضة للحرب تقوم على المنظور الاشتراكي بإنهاء السبب الجذري للحرب وهو: النظام الرأسمالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com