أخبار اليمن

بالصور.. السعودية توجه اكبر اهانة للامم المتحدة ومجلس الامن وتمنعهم من الوصول الى اليمن

شهارة نت – صنعاء :

لم تمضي ساعات على اعلان الأمم المتحدة مطالبتها لتحالف العدوان على اليمن بإعادة فتح منافذ اليمن بشكل فوري، حتى جاء الرد من قبل السعودية سريعا, ولكن ليس بفتح المنافذ وانما بقصفها, ضاربة عرض الحائط تهديدات الامم المتحدة.

وشن طيران العدوان صباح اليوم الثلاثاء غارات على مركز الملاحة بمطار صنعاء ما أدى الى تدميره وخروجه تماماً عن الخدمة مما يجعل من الاستحالة وصول الطائرات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الانسانية الوصول الى صنعاء.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في بيان تلقته شهارة نت إن طيران التحالف استهدف صباح اليوم مطار صنعاء ما أدى “إلى تدمير كلي لمنظومة جهاز الإرشاد الملاحي (VOR-DME) بهدف إخراج التجهيزات الملاحية عن الخدمة وبالتالي إيقاف الحركة الوحيدة الموجودة في مطار صنعاء وهي رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الخاصة بالمساعدات والإغاثة الإنسانية”.

وأشار البيان إلى أن الاستهداف يعتبر “انتهاكاً صريحاً للمواثيق والمعاهدات الدولية وتحدياً صارخاً للأمم المتحدة والمجتمع الدولي واتفاقية شيكاغو المادة (3) مكرر والتي تنص على عدم استهداف المطارات المدنية”.

وناشدت الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد المجتمع الدولي ومجلس الأمن تحمل مسئولياتها تجاه هذا العدوان الغاشم على المطارات اليمنية المدنية مطالبة بالتحقيق الفوري  واتخاذ موقف حاسم تجاه هذه الجرائم ضد الإنسانية والعمل على إيقاف هذا العدوان والسماح باستئناف كافة الرحلات المدنية من وإلى مطار صنعاء الدولي.

وكانت الأمم المتحدة جددت اليوم الثلاثاء دعوتها إلى إعادة فتح حدود اليمن لاستئناف إيصال المساعدات.

وقال مكتب الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة” ندعو إلى إعادة فتح حدود اليمن البحرية والجوية والبرية على سبيل الأولوية لاستئناف توفير الإمدادات التجارية والإنسانية وحركة عمال الإغاثة”.

من جانبه قال جيمي ماكغولدريك منسق الشؤون الانسانية في اليمن إن إغلاق منافذ اليمن ” أدى إلى تعطيل الإمدادات الحيوية إلى 27 مليون شخص معرض للخطر” وأضاف في تغريدات رصدها المراسل نت في صفحته بموقع تويتر “سوف تتحول الأزمة الإنسانية في اليمن إلى كارثة إذا لم يتم فتح الموانئ البحرية والجوية والبرية بسرعة”.

واشار إلى أن “الملايين من الناس في اليمن عانوا لفترة طويلة جدا. ويساورني القلق من أن إغلاق الموانئ البحرية والجوية والبرية سيؤدي إلى تفاقم محنتهم بقطع الإمدادات التجارية والإنسانية المنقذة للحياة”.

وزارة النقل تندد

وزارة النقل من جانبها, وصفت إقدام تحالف العدوان السعودي اليوم بقصف مطار صنعاء الدولي بانه عمل إجرامي وقرصنة جوية أخرجت المطار عن الجاهزية الفنية والملاحية وعرضت الملاحة الجوية في إقليم صنعاء للخطر.

وأوضحت وزارة النقل في بيان لها أن مطار صنعاء الدولي مغلق أمام الرحلات التجارية والعلاجية منذ أكثر من عام واقتصر على رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والإغاثية.

وقال البيان” ليس هناك ما يبرر هذا العمل الإجرامي غير إنه عمل إرهابي يستهدف المجتمع الدولي بأسره متجاهلا لكل المواثيق والاتفاقيات والمعاهدات الدولية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com