أخبار اليمن

فيما انتقدت بلاده دور الامارات في حرب اليمن.. الرئيس الفرنسي يرأس اجتماع عسكري في ابو ظبي

شهارة نت – ابو ظبي :

عقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون, اجتماعا بعسكريين فرنسيين على متن الفرقاطة “جان بار” في قاعدة “معسكر السلام” بأبوظبي اليوم الخميس.

واشار ايمانويل في كلمة ألقاها أمام الساحة الرئيسية للقاعدة، الى قرب تحرير العراق وسوريا من الجماعات الارهابية.

وكان ماكرون الذي وصل إلى العاصمة الإماراتية مساء الأربعاء أمضى نحو ساعة داخل الفرقاطة حيث اجتمع بالقادة العسكريين الفرنسيين في القاعدة .

وقال ماكرون في القاعدة الواقعة قرب متحف اللوفر إن وجود فرنسا العسكري في الإمارات “أساسي لمصالحنا”.

وعقد ماكرون محادثات مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وناقشا تطورات الأوضاع في المنقطة.

وينتشر نحو 700 عسكري ضمن “القوات الفرنسية في الإمارات العربية المتحدة” في قاعدة الظفرة إلى جنوب أبوظبي، من حيث تنطلق طائرت رافال التي تقصف مواقع تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق، وفي قاعدة ميناء زايد البحرية قرب العاصمة.

وتؤوي أبوظبي الوجود العسكري الفرنسي الوحيد خارج البلاد باستثناء أفريقيا.

وتأتي زيارة الرئيس الفرنسي الى الامارات, بعد يوم من اعلان تغيير موقفها من العدوان على اليمن, حيث اعلنت فرنسا مساء الثلاثاء أنه رغم شراكتها الوطيدة مع الإمارات إلا أنها على خلاف معها بخصوص الحرب على اليمن.

جاء ذلك في بيان صادر عن قصر “الإليزية” الرئاسي نشرته وكالة الأنباء الفرنسية عشية زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرسمية للإمارات التي تختتم اليوم لخميس.

وقال البيان إن “فرنسا والإمارات شريكان وثيقان لكن هناك أحيانا مواضيع لا نكون متفقين عليها بالكامل”.

وفي تحول كبير لموقف فرنسا، أكد البيان أن من بيان المواضيع الخلافيه مع الإمارات هو الحرب في اليمن، حيث تشارك الإمارات في التحالف بقيادة السعودية الذي يتدخل عسكريا في اليمن.

وأكد البيان أن فرنسا تدعو إلى “حل سياسي لأننا لا نؤمن بوجود مخرج عسكري”.

هذا ولم تشير وسائل الاعلام سواء الفرنسية او الاماراتية الى اي معلومات تتصل باليمن خلال المباحثات التي جرت بين الرئيس الفرنسي وقادة الامارات, وهو ما يشير بحسب مراقبين الى عدم رضى فرنسا عن الدور الاماراتي في تأجيج الاوضاع العسكرية والانسانية في اليمن.

في حين اكد سياسيون ل شهارة نت ان فرنسا تعمدت اصدار بيانها عن اليمن عشية زيارة ماكرين الى ابو ظبي من اجل ابتزاز دول الخليج واجبارها على توقيع صفقات مالية مع فرنسا وفقا لما جرت عليه العاده مع باقي الدول العظمى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com