أخبار اليمن

وسط تنديد دولي متصاعد..غوتيريش يؤكد منع تحالف العدوان السعودي لوصول الامم المتحدة الى اليمن

شهارة نت – عواصم :

عبرت الأمم المتحدة عن قلقها ازاء اغلاق تحالف العدوان ضد اليمن بقيادة السعودية, جميع المنافذ اليمنية امام دخول الغذاء والوقود لليمن, محذرة من كارثة إنسانية نتيجة هذا التصعيد.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عبر هو الاخر عن قلقه من قرار السعودية إغلاق معابر اليمن، وقال إن هذا الإجراء من شأنه عرقلة وصول المساعدات للسكان اليمنيين، وأوضح فرحان حق -المتحدث باسم غوتيريش- في تصريحات صحفية أن رحلتين لطائرتين للأمم المتحدة لم تتمكنا من السفر إلى اليمن وفق ما كان مُجدْولا بسبب إغلاق الأجواء اليمنية.

فيما أكدت منظمة الصحة العالمية أن حصار التحالف لليمن سيعوق جهودها لمحاربة الكوليرا.
وأوضح المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ينس لارك للصحفيين في جنيف اليوم أن استمرار إغلاق”شرايين الحياة” في اليمن سيجعل الوضع “كارثياً على الناس الذين يواجهون ما أطلقنا عليه بالفعل أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.
وأعلن مكتب حقوق الإنسان أن قرار التحالف إغلاق كل المنافذ اليمنية يمثل عقابا جماعيا غير قانوني، معبرا عن قلقه البالغ من ضربات التحالف بقيادة السعودية في صنعاء.
وناشد المكتب جميع الأطراف توخي الحرص، وأعرب عن أمله في أن يكون قرار إغلاق كل المنافذ اليمنية قصير الأمد، وقال إن إغلاق باب الإغاثة سيتسبب في معاناة سبعة ملايين يمني من المجاعة.
من جهتها أكدت منظمة الصحة العالمية أن الحصار الذي يفرضه التحالف سيعوق جهودها لمحاربة الكوليرا في اليمن، وقالت إن حالات الإصابة تجاوزت حتى الآن تسعمئة ألف حالة توفي منها 2194.
ووفق تقارير سابقة للمنظمة نفسها، فإن محافظات حجة (شمال غرب) والحديدة (غرب) والعاصمة صنعاء هي من أكثر المحافظات التي شهدت الانتشار الأكبر لوباء الكوليرا.

وتعاني اليمن من أوضاع إنسانية وصحية صعبة أدت إلى تفشي الأوبئة وانعدام الأمن الغذائي لعدد كبير من المواطنين، جراء الحصار والعدوان المستمر على اليمن منذ نحو ثلاثة أعوام.
وكانت السعودية اعلنت أغلاق كل المنافذ البرية والبحرية والجوية لليمن مبررة ذلك بأنه مسعى لوقف تهريب الأسلحة من إيران إلى اليمن، وذلك بعد يوم من اطلاق الصاروخ الباليستي على شرق مطار العاصمة الرياض السبت الماضي وذلك في اطار الرد اليمني على استمرار الغارات السعودية على اليمن التي اوقعت الاف الضحايا من المدنيين جلهم من النساء والاطفال.

واتهمت السعودية إيران بأنها هي من تزود الحوثيين بمثل هذه الصواريخ رغم ان السعودية اعلنت وفي اكثر من تصريح امتلاك القوات اليمنية للصواريخ الباليستية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com