السعودية تهدد الامم المتحدة والمنظمات الدولية بسبب جرائم الحرب في اليمن

السعودية تهدد الامم المتحدة والمنظمات الدولية بسبب جرائم الحرب في اليمن

- ‎فيأخبار اليمن

شهارة نت – جنيف :

شهدت مدينة جنيف السويسرية، امس الثلاثاء، اجتماع ضم عشرات المنظمات الدولية لرفع دعوات للتحقيق في الجرائم التي يشهدها اليمن.

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين اكد الاثنين إن المنظمة تحققت من مقتل 5144 مدنيا في الحرب باليمن أغلبهم في ضربات جوية للتحالف بقيادة السعودية مضيفا أن هناك حاجة ماسة لتحقيق دولي.

وأضاف في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف “الجهود القليلة التي بذلت في سبيل المحاسبة خلال العام الماضي غير كافية لمواجهة خطورة الانتهاكات اليومية والمستمرة في هذا الصراع”.

وقال الأمير زيد “إن دمار اليمن والمعاناة المروعة لشعبه سيكون لها تداعيات هائلة ومستمرة في أرجاء المنطقة”.

مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة اوضحت من جانبها أن السعودية جددت تهديداتها السابقة بقطع الدعم المالي الذي تقدمه للمنظمات التابعة للمنظمة الدولية لمنعها من إدراج التحالف الذي تقوده في اليمن في “القائمة السوداء” عن قتل أطفال اليمن.

وبحسب المصادر بدأت السعودية ومعها واشنطن ممارسة ضغوط هائلة لمنع صدور قرار الأمين العام للأمم المتحدة بإدراج التحالف بالقائمة السوداء منذ تسريب نتيجة تحقيق خبراء الأمم المتحدة الذي ادان التحالف مجدداً بقتل أطفال اليمن، مشيرة إلى أن السعودية صعدت ضغوطها بالتهديد بقطع التمويل كما فعلت في عهد الأمين العام السابق “بان كي مون”.

وأكد مسؤول بمنظمة هيومن رايتس ووتش الذي قال إن هناك ضغوط وتهديدات سعودية في حالة إدراجها في قائمة العار مشيراً إلى أن السعودية تحظر فرق المنظمات الحقوقية بما فيها منظمة “هيومن رايتس” من دخول اليمن لتوثيق الجرائم التي ترتكب من قبل أطراف الحرب.

كما تقود السعودية في الوقت الحالي تحركات كبيرة لمنع تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة للتحقيق في جرائم الحرب في اليمن بناءً على دعوة المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة.

شارك