اراء وتحليلات

القبعات السوداء

قصة قصيرة – زينب الشهاري

هناك جلس حيث مكانه المعتاد كل صباح على مقعده و أمام طاولته يحتسي كوب قهوته الساخن يطالع أخبار الصحيفة الموضوعة أمامه في هدوء تزينه زقزقة العصافير و حفيف أوراق الأشجار التي تداعبها بلطف نسمات الهواء الرقيقة، تتسلل حزم الضوء من بين ثنايا الأغصان لتتساقط كأنها خيوط غزل ذهبية على أرض الشرفة.

فجأة طارت العصافير يمنة و يسرة في رعب حين سمعت طرقات عنيفة متوالية على باب الدار و شيئا فشيئا ازدادت وتيرة حدتها فهوى الباب المهشم أرضا و اندفع الى الداخل رجال يكتسي ملابسهم السواد و تتشح ملامحهم الهمجية، ما لبثوا أن تراصوا على مدخل الباب يمينا و يسارا فنزل إليهم مهرولا يصيح في حنق و غضب غير أن صيحات استنكاراته تحطمت أمام جمودهم و عدم اكتراثهم. و بعد فترة وجيزة دلف الى الداخل رجل يعتمر قبعة سوداء و يلبس معطفا أسودا مشى الهوينى في عجب و خيلاء بين الرجال الذين رحبوا به بكل فرح و تقدم رويدا رويدا الى أن دخل المنزل و نزل بإحدى غرفه و قليلا قليلا توافد ذو القبعات إلى الدار أكثر و أكثر و بعد أن دخل الكثير من أصحاب القبعات السوداء غادر من كان على دفتي الباب في فرح و استبشار.

لم يرى صاحب المنزل بدا من الخروج ليستنقذ جيرانه و يستصرخهم فوجدهم قد احتشدوا أمام داره يشاهدون ما يحصل فمنهم من خيم الحزن و الأسى و الألم في نفوسهم و ساءهم ما حصل لجارهم فأطلقوا صرخاتهم المستنكرة و منهم من ظل يشاهد ما يحدث دون أن يحرك ساكنا أما الكثير فقد دخل مرحبا يصافح و يسلم على جمع الغرباء.

دخل صاحب الدار منزله فوجد حاجياته مهشمة مكسرة و ثيابه ممزقة و قد رميت على عتبة الدار.
دخل الى داره الذي لم يبقى فيه موطن قدم إلا وبه دخيل رآهم و قد خلعو قبعاتهم و انسدلت الظفائر على جانبي وجوههم المقيتة و حين رأوه أبرحوه ضربا و رموه خارجا الى فناء الدار.
مرت الأيام و هو يقاسي الضيم و يتجرع ألم حق مسلوب و كرامة منتهكة، فيما هو يتلظى مرارة الجوع و العطش هم هناك فوق يتمرغون في ترف حقوقه المسلوبة.

و بعد عدة ليال و في محاولة أخيرة نهض بلباسه الممزق و بنيته الهزيلة و عينيه الغائرتين قاصدا منازل جيرانه لامسا لهم العذر في نسيانه، تردد على جميع الأبواب يطرقها يستصرخهم و يستنقذهم و لكن ما من مجيب و حين أعياه التعب و أدرك أن لا فائدة ترجى عاد أدراجه إلى زاويته في فناء داره قرب الباب بقلب محطم و كيان يعتصره ألم الخذلان.

و في المساء كان هناك فوج من الأشخاص على الباب حاول أن يتصفح ملامحهم ليتعرف عليهم، غمرته فرحة لا توصف إنهم جيرانه، حقا لقد أتوا، أتوا لنجدته و لإعادة حقه و طرد الدخلاء، فرحة تلاشت و تبعثرت و تبدلت بصدمة وقعها في النفس كاد يرديه حين دخل أولئك و استقبلهم الدخلاء في حفاوة دخلوا معهم يمسكون بأيادي بعضهم مقهقهين عالياً . صعدوا يحتفلون و يملؤون و يتشاطرون أقداح الشراب، من كان بالأمس يطلبهم النصرة هاهم اليوم أتوا يستعذبون أناته و ينكون جراحه النازفة، ها هم يتسلمون من الدخلاء كفنه ليتفننوا في خياطته و حباكة غرزاته أتوا ليدقوا مسامير نعشه ببراعه.

في زاويته هناك قبع صاحب الدار يعاني غصة و مرارة الألم، غير أنه يدرك بلا ريب أن هناك يد ستمد إليه قريبا و ستستنقذه ، يد مخلصة تسترجع حقه و كرامته المهدورة و أرضه المسلوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com