أخبار اليمن

الامارات تحارب شركاءها مجددا عبر مطار عدن

شهارة نت – عدن

كلما عادت حكومة هادي الى مدينة عدن ، كلما عادت حرب مطار عدن الى الواجهة، وهذه ليست صدفة عابرة ، فأكثر من مرة يتم منع عبدربه منصور هادي من الهبوط بمطار عدن ، ولولا تغيير وجهته الى حضرموت لما استطاع دخول عدن، فضلا عن الصعوبة التي يواجهها كلما اراد مغادرة عدن.

لذا اصبح بقاءه في الرياض هي حالة مفروضه ، وقد بدأ هادي بتجريب عودة رئيس حكومته بن دغر وبعض وزراء حكومته، كمسألة جس نبض، ولم تمر سوى ايام قلائل منذ عودته لعدن مطلع رمضان الحالي، حتى اندلعت احدث المطار في الرابع من رمضان.

ومن هنا يتضح أن الامارات لازالت تحارب شريكها هادي عبر بوابة مطار عدن، وها هي ترسل رسائل متناقضة، فبعد يومين من وعدها لبن دغر بتعزيز المدينة ب100 ميجا واط، لمواجهة العجز الحاد في توليد الكهرباء، قامت مجاميعها المسلحة بإعادة اشعال الفوضى في مطار عدن، فقدت سيطرت قوات تابعة للحزام الأمني وإدارة امن عدن (التابعين للقوات الاماراتية) على مطار عدن فجر الأربعاء عقب اشتباكات محدودة مع قوة موالية للنائب في قوة حماية مطار عدن الخضر كردة،

واشارت المصادر المتداولة الى ان كردة اعتقل واحيل للتحقيق في الحادثة، وكردة في عدن هو احد المحسوبين على تيار عبدربه منصور هادي المدعوم سعوديا وكان مدعوما من القوات التي توالي هادي في عدن.

ودائما ما تقوم دولة الامارات بزعزعة امن المدينة من خلال اقلاق ساكنينها بحالة الاحتراب المتقطعة التي تحدثها داخل المطار، والتي ينجر عنها توقف حركة الملاحة بالمطار، وهو ما يجعل كثير من اليمنيين عالقين بمختلف المطارات خارج اليمن، وهو ما يزيد من معاناتهم، ومن خلال هذه الاحداث يتضح بأن الامور ليست تحت سيطرة التحالف السعودي.

و تقود الامارات على الارض حركة ناعمة للإطاحة بهادي، ويأتي ذلك التوجه الاماراتي لكون هادي –بحسب مصادر إماراتية- اكثر موالاة للسعودية، ولكونها لا تستطيع مواجهة السعودية علانية فإنها تقوم بمواجهة هادي وقواته على ارض مدينة عدن، بهدف زعزعة استقرارها، وجعلها منطقة طاردة للحكومة، وبالتالي ثني السفارات عن التفكير بالعودة الى مدينة عدن .

وشهدت مدينة عدن، الاسبوع الماضي، سلسلة تطورات أمنية خطيرة، أفصحت عن خلافات عسكرية في صف التحالف.

وكلما دارت رحى حرب مطار عدن يسود توتر أمني العديد من الأحياء القريبة من مطار عدن الدولي، كما حدث في السابق، عندما تزامنت الفوضى التي تشعلها الامارات بالمطار، مع انتشار عسكري لما يسمى قوات الحماية الرئاسية، ومواجهات اندلعت بين قوات من الحزام الأمني، تعرضت لاستهداف بينما كانت تحاول الوصول إلى مطار عدن الدولي، والذي فرضت عليه قوات الحرس الرئاسي حصاراً، بعد رفض القوة المتمركزة في المطار توجيهات هادي بتسليمه لقوات جديدة، وبالتزامن مع ذلك، حلقت مقاتلات حربية تابعة للتحالف السعودي، في سماء عدن، بالتزامن مع تصاعد التوتر حول مطار عدن الدولي.

ووقتها تعرض طقم عسكري تابع للحماية الرئاسية لاستهداف بقذيفة، يُرجح أنها أُطلقت من مروحية عسكرية نوع أباتشي، تابعة للإمارات، كانت تحلق في سماء المنطقة، مما اضطر هادي حينها بتوجيه قواته التي تحاصر مطار عدن، بالانسحاب.

وتشير المصادر إلى أن خلافات نشأت بين سلطات هادي والقوة العسكرية التي تتولّى حماية مطار عدن، بقيادة المقدم صالح العميري، والذي تقول المعلومات إنه رفض توجيهات هادي بتسليم المطار، لقوات الحرس الرئاسي، والتي عادت منذ أيام، إلى عدن، وفرضت بدورها حصارا على مطار عدن وهددت باقتحامه لإنفاذ التوجيهات الصادرة من السعودية.

ومع تصاعد التوتر، شهدت سماء عدن تحليقاً مكثفاً لمقاتلات حربية، تتبع القوات الإماراتية، وتدعم القوة المتمركزة في مطار عدن، والتي ترفض توجيهات الرئاسة بتسليم المطار.

تعكس ازمة المطار باستمرار الصراع الدائر بين طرفين في عدن، الأول هو حكومة هادي، والآخر متمثل بالقوى العسكرية والأمنية المدعومة من الإمارات، والتي تولت واجهة عمليات التحالف السعودي في جنوب اليمن، وكانت المشرف الأول على الترتيبات السياسية والعسكرية والأمنية في مدينة عدن ومحيطها، بعد خروج الجيش اليمني واللجان الشعبية خلال شهري يوليو وأغسطس 2015.

وكانت الخلافات بين هادي والإماراتيين قد ظهرت في أكثر من مناسبة العام الماضي، على هيئة تصريحات أو تسريبات باتهامات متبادلة، ومنها تصريح شهير لوزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، «أنور قرقاش»، في يونيو 2016، قال فيه إن «محمد بن زايد آل نهيان الذي أدرك مبكراً أن ما اسماها – الشرعية اليمنية ليست في البقاء في المنافي والفنادق»، فيما قُرأ على أنهم تهجّم على قيادات مواليه للعدوان، ومنها «هادي»، الذي كان حينذاك في العاصمة السعودية الرياض.

من زاوية أخرى وبحسب “الخليج الجديد” ينظر إلى الأزمة في عدن، باعتبارها تعبيرا عن صراع على النفوذ داخل عدن، بين قوى الداخل، ومنها «هادي»، والذي سبق أن نشأت أزمة بين شخصيات محسوبة عليه وبين محافظ عدن «عيدروس الزبيدي»، على خلفية التعيينات، والتي تعبّر في إحدى زواياها عن النفوذ على مؤسسات ومصالح في المدينة، وتحضر في السياق قوى أخرى، مثل حزب الإصلاح الذي ساهم بفعالية في قتال الجيش واللجان وتولى مهام جلب القاعدة وداعش الا انه تعرّض لبعض التهميش، من قبل الأطراف المدعومة من الإمارات لاحقا.

من خلال كل ذلك تتضح الصورة بأن الامارات ماضية في زعزعة استقرار المناطق الخاضعة لهادي، وهذا مايعزز حقيقه ماطرح: بأن هادي وحكومته من الضعف بمكان، وبما لا يؤهلهم لان يكونوا حكومة شرعية، خاصة وانهم دائمي الاقامة في الخارج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com