أخبار اليمنالعلـوم والـتـكنولوجـيا

الفلكي الشوافي : غرة رمضان يوم السبت بعد القادم

شهارة نت – صنعاء :

توقع الفلكي اليمني عدنان الشوافي، ان يكون غرة رمضان يوم السبت بعد القادم،

وقال ” إن هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1438هـ يدعى بالعملاق، وهو الأقرب إلى الأرض منذ 79 عام “.

وأوضح الفلكي الشوافي في بيان نشره على صفحته بالفيسبوك أن هلال شهر رمضان لهذا العام يولد فلكيا الساعة 44 : 10 مساء يوم 25 مايو 2017م، ويكون تحري رؤية هلال رمضان يوم الجمعة 26 مايو، حيث يغرب قرص الشمس على السواحل الغربية لليمن الساعة 6:32 مساءا ويتأخر قرص القمر بحوالي 46 دقيقة بفارق زاوية رأسية نحو 11 درجة ونحو 3 درجات سمتية.

وقال ” وبناء على ما هو معهود عن عوامل رؤية الهلال يؤكد احتمال رؤيته من اليمن ليكون غرة شهر رمضان المبارك يوم السبت الموافق 27 مايو الجاري بعد تحقق شرط الرؤية للهلال ” .

وأشار الفلكي الشوافي إلى أن هلال شوال يولد فلكيا الساعة 5:30 فجرا بتوقيت صنعاء يوم 24 يونيو، ويكون تحري رؤية الهلال في نفس اليوم، رغم ضعف إحتمال رصده .. وقال ” وكما تشير بعض المعايير الدولية إلى أن رؤية هلال شوال من اليمن أقرب إلى الاستحالة، إلا أنه يؤكد ضرورة تحري الرؤية طالما ونحن ندرك أن القمر موجود فوق الأفق بعد غروب الشمس، كما أننا لا نستطيع إستبعاد رؤيته في حالة صفاء تام للجو من قبل متمرس، إستنادا لما هو مثبت عن رؤية الهلال”.

ولفت إلى أن هلال شوال يغرب بعد الشمس بنحو 25 دقيقة على السواحل الغربية لليمن وبفارق زاوية راسية نحو 6 تزيد كلما اتجهنا جنوبا بإتجاه باب المندب وفارق الزاوية السمتية يرفع زاوية الاستطالة إلى نحو 8.5 درجة وثبت رصد الهلال بالعين بزاوية استطالة أقل من ذلك، خاصة وشهر رمضان فلكياً أقرب ليكون 29 يوما .

وبين أنه وفي حالة تعذر رؤية هلال شوال يوم 24 يونيو سوف يكمل رمضان 30 يوما عملا بشرط ثبوت رؤية الهلال، وقد يكون ذلك على حساب شهر شوال لتأخر غروب هلال شوال اليوم التالي 25 يونيو على السواحل الغربية لليمن إلى بعد الساعة 8 مساء.

وأضاف ” وبما أن شهر شوال أقرب ليكون 30 يوما فهو يتحمل ذلك الانتقاص لأن هلال شهر ذو القعدة يولد فلكيا الساعة 12:45 ظهرا بتوقيت صنعاء يوم 23 يوليو ويستبعد إمكانية رؤيته في نفس اليوم من اليمن ليكون مجموع أيام رمضان وشوال 59 يوم”.

ولفت الشوافي أن هلال رمضان هذا العام يدعى بالعملاق كونه يولد قرب الحضيض، حيث يكون القمر قريب من الأرض على مسافة تقدر بنحو 375 ألف و252 كم وتعد أقرب مسافة يولد فيها هلال شهر رمضان منذ 79 عام “منذ رمضان 1359هجري”.

فيما يصل القمر حضيضه بعد نحو خمس ساعات و40 دقيقة ويكون حضيضه هذا الشهر على مسافة نحو 375 ألف و210 كم .. وقال ” بالنسبة للراصد من اليمن يكون إرتفاع الهلال العملاق 33 دقيقة و43 ثانية قوسية ويعد أحد أسرع الأهلة نموا لتوقيت ولادته قرب الحضيض حيث يكون القمر في أقصى سرعة له حول الأرض فيغرب على اليمن وعمره 20 ساعة و34 دقيقة بينما يكون قد قطع زاوية 12.27 في مداره حول الأرض “الشهر السيداري”، وهذا يعني أنه يغرب وهو أكبر من هلال عمره يوم كامل في المتوسط”.

وأكد الفلكي الشوافي أن ذلك يجعل الهلال سهل الرؤية من اليمن ويخرج عن توقعات بعض المعايير الدولية واشتراط صفاء تام للجو والرصد من قبل متمرس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com