عربي ودولي

استثناء العراق من قرار حظر السفر إلى أمريكا.. لماذا ؟

شهارة نت – وكالات :

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية إسقاط العراق من الأمر المعدل بحظر السفر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب لعدة اسباب هامة.

واوردت الخارجية الامريكية الاسباب على الشكل التالي:
1- بسبب التواصل والتعاون الواسع بین العراق وأمريكا في مختلف المجالات (وهنا یشار إلى الاتفاق الأمني الإستراتيجي الذي وُقع في عام 2008 بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق)
2-بسبب التواجد العسكري الأمريكي في العراق (فإذا ما وضعت أمريكا اسم العراق على لائحة المحظورين من السفر فمن الممكن أن تقوم الثانية أيضاً بالعمل نفسه وحينها سيكون الحضور العسكري والدبلوماسي الأمريكي أمر معقد هناك ).
3- العلاقة الوثيقة بين حكومة إقليم كردستان وأمريكا(فإذ ما وضعت أمريكا اسم العراق على لائحة المحظورين من السفر فلن يتمكن الأكراد من لأمريكا وحتى الولايات المتحدة قد لا تكون قادرة على الحضور هناك)
4-الانقسام في الجبهة الإيرانية العراقية (بسبب وجوچ علاقة وثيقة بين الجماعات الشيعية العراقية وجمهورية إيران الإسلامية فمن الممكن أن يشكلوا جبهة موحدة ضد الولايات المتحدة ووجود اسم العراق في الائحة سيحفز الرأي العام العربي للوقوف بوجه امريكا)
5- القلق والخوف من جبهة المقاومة (الحضور العسكري الأمريكي في العراق هو حضور بشكل قانوني ولكن إذ ما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بوضع اسم العراق على لائحة القرار فمن الممكن أن تقوم العراق بنفس الفعل وآنذاك ستبدأ جبهة المقاومة بشن الهجمات على القوات الأمريكية ).
6-منذ 14 عام والولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى تحقيق الفكر الليبرالي – الديمقراطي في العراق. فإذ ما وضعت الولايات المتحدة اسم العراق في هذه القائمة، فإن الرأي العام العراقي سيكون سلبيا بشكل كبير ضد الولايات المتحدة.
7- سعت أمريكا بين عامي 2014 حتى 2016 أن تتقرب من حيدر العبادي وبالفعل استطاعت إقامة علاقة وثيقة مع هذه الشخصية العراقية وبقيام الولايات المتحدة الأمريكية بوضع اسم العراق على هذه القائمة فسيؤدي ذلك إلى تخريب سنتين من البرامج والمخططات الأمريكية وهذا في حين أن العراق سيشهد انتخابات مهمة في غضون العامين القادمين وهما الانتخابات البرلمانية و المحلية.
8- فتح ملف داعش:إن فتح ملف داعش في استمرار الحرب مع هذا التنظيم في العراق وسوريا سيزيد من الطمأنية في الحضور العسكري الأمريكي في المنطقة وسيستمر بأعماله بدون أية مشاكل أما إذ ما وضعت الولايات المتحدة الأمريكية اسم العراق في هذه القائمة فسيواجه الحضور الأمريكي أزمات كبيرة في وجهه.
9-عدم وجود وثائق : اعتمدت الولايات المتحدة على ه‍ذه القرار دون تقديم أي وثائق تثبت تورط العراق في عمليات إرهابية في أمريكا ولذلك فأن اتهام بلد دون أي وثيقة أو دليل هو أمرٌ غير مقبول عند الشعب العراقي والدول العالمية الأخرى أيضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com