حقــوق وحريـات

الاتحاد الاوربي يدين اعتقال الشيخ الزكزاكي

شهارة نت – متابعات :

أدان الاتحاد أوروبا في بيان له الاعتقال الغير قانوني والمستمر على الشيخ الزكزاكي وطالب الحكومة بالإفراج الفوري عنه

البيان الكامل كما ورد:

وجد رؤساء بعثة الاتحاد الاوربي الدبلوماسية بأن قرار المحكمة العليا في “أبوجا” والذي يقضي بإخلاء السبيل الفوري عن السيد ابراهيم الزكزاكي لم يتم تنفيذه من قِبل جهاز أمن الدولة.

ويؤكد الاتحاد الاوربي على شمولية الحقوق الاساسية للبشر في كل العالم، وتشمل هذه الحقوق الحق في المحاكمة العادلة وعدم التعرض للاعتقال التعسفي. وبرأينا فأنه من المقلق عدم أجراء محاكمة عادلة للسيد الزكزاكي بعد أكثر من عام على اعتقاله.

ولذا فإننا نحث السلطات النيجيرية على إطلاق سراح السيد الزكزاكي وفقاً لقرار المحكمة، أو القيام باتهامه بشكل رسمي ووفقاً للقانون النيجيري أمام محكمة محايدة وعادلة دون مزيد من التأخير.

وفي هذا الصدد، نحن نطالب بشفافية، ونعتقد بأنه يجب نشر جميع التحقيقات السابقة والجارية بشأن العنف في مدينة “زاريا” في ديسمبر 2015.

ويؤكد رؤساء بعثة الاتحاد الاوربي الدبلوماسية بأن جميع المسؤولين عن أعمال العنف يجب محاكمتهم وفقا للقانون، ويجب صدور حكم من المحكمة بشأن المتهمين الغير مذنبين.

إن القانون الاساسي في نيجيريا يشمل الحق في التجمع السلمي وتشكيل الجمعيات، والحق في حرية التعبير، كما أكدت البعثة بأنه يجب التفهم والتحلي بسعةِ الصدر في

مسألة الأديان المختلفة وأيضاً تعزيز التسامح واحترام الحقوق المذهبية والدينية.

وإن هيئة دبلوماسيّ الاتحاد الاوربي تتابع الوضع القضائي للسيد ابراهيم الزكزاكي وزوجته عن كثب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com