تـحقيقات واستطلاعات

تطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية بين الرفض والقبول!

شهارة نت – استطلاع :

التطبيع مع إسرائيل عبارة تقشعر لها الأبدان وتصيب سامعها بالهلع، والمطالبة بها أشبه بالمساس بالعقيدة، وتبدو مرفوضة في المجتمع السوداني، فهل القانون يحرم ذلك؟

عندما أصدرت الإدرة الأمريكية السابقة قرارها بالرفع الجزئي للعقوبات الافتصادية على السودان، تكهن البعض أن من بين الشروط التي تم اشتراطها التطبيع مع إسرائيل، إلا أن وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور عند سؤاله من قبل الصحفيين عن الأمر، رفض التعليق وقال عبارة واحدة فقط بحسب الزميلة (الجريدة) “شئ وارد في العلاقات الدولية» …

في الآونة الأخيرة بدأت تعلو أصوات تنادي بالتطبيع مع دولة الكيان الصهيوني، كان آخرها في مداولات الحوار الوطني بقاعة الصداقة العام الماضي، عندما طالب أعضاء بلجنة العلاقات الخارجية بتطبيع مشروط مع الدولة العبرية، واقترحوا أن يكون التطبيع أحد توصيات الحوار، الأمر الذي قوبل بالرفض القاطع حتى على أعلى مستويات الدولة.

خرجت التوصيات، ولم يكن من بينها ذلك المقترح.. وقبلها في العام 2012 طالب والى القضارف الأسبق كرم عباس بفتح صفحة جديدة مع إسرائيل، وقال (لا توجد مناطق مقفولة، وسياسة المناطق المقفولة فصلت الجنوب)، الأمر الذي أثار موجة غضب واسعة وسط أروقة المؤتمر الوطني، وكُوِّنت لجنة للتحقيق.. الأصوات التي تنادي بالخطوة استندت في بعض مبرراتها إلى أن هناك بعض الدول العربية التي تربطنا علاقات دبلوماسية لديها ارتباط بإسرائيل، فكلما تجددت الدعوات كلما ارتفع صوت الرفض عالياَ.

السفير السابق الرشيد أبو شامة قطع بأن السودان لن يطبع مع إسرائيل، باعتبار أنه ملتزم بقرار جامعة الدول العربية بعدم التطبيع، إلا بشروط أهمها الانسحاب من الضفة الغربية والاعتراف بقيام الدولة الفلسطينية، مشيراً إلى انه كان مقترحاً تقدم به الأمير عبد الله بن عبد العزيز آنذاك، واعتمدته الجامعة العربية، وأشار أبو شامة في حديثه لـ (آخر لحظة) إلى أن السودان لايمكن أن يخوض موقفاً معارضاً لمبادئ الجامعة.. واعتبر أن الخطوة مستحيلة.

وحول الحديث عن أن التطبيع مع إسرائيل هو شرط من شروط رفع العقوبات الاقتصادية، وصف السفير ذلك القول بالشائعة.
وفيما يتعلق بالدول العربية التي تربطها علاقات بدولة الكيان الصهيوني، أشار أبو شامة إلى أن لتلك الدول أسبابها التي قدرتها الجامعة العربية، لافتاً إلى أن مصر خاضت حرباً مع إسرائيل لعشرات السنين ما أهلكها كدولة، وكان لابد لها من الاقتراب من إسرائيل لإعادة سيناء. وكذلك الحال للدول الأخرى مثل الأردن، فهي لديها أسبابها المقنعة، فالأردن بحكم موقعه الجغرافي .. ومضى أبو شامة بالقول أن الحكومة لو حاولت أن تطبع مع إسرائيل ستفقد الشعب السوداني الذي يرفض الخطوة رفضاً باتاً.

عضو لجنة العلاقات الخارجية وعضو الهيئة القيادية بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل ميرغني مساعد قال إن التطبيع مع إسرائيل خط أحمر لايقبل النقاش.. مؤكدا أن إسرائيل لاتحترم المواثيق الدولية، ومازالت تنتهك حقوق الفلسطينين، منبهاً إلى التزام السودان بقرارات الجامعة العربية. وأكد ميرغني تمسك حزبه بمؤتمر الخرطوم للاءات الثلاث التي من بينها لا للتطبيع مع إسرائيل.

من جهته يرى الكاتب الصحفي والمحلل السياسي خالد التجاني أنه لايوجد أى مبرر للسودان يدفعه للتطبيع مع أسرائيل. ونبّه إلى أنه لايوجد أى تأكيد رسمي أو مؤشرات أو توجه للحكومة نحو هذه الخطوة.
وقال في حديثه للصحيفة، إنه لا يرى سبباً لإقامة علاقة بين السودان وإسرائيل، لافتاً إلى أنه لاتوجد مصالح مباشرة بين البلدين تجبر أن تقوم هذه العلاقة.

و نوّه التيجاني إلى أن السودان لايقع في المحيط الجغرافي لإسرائيل حتى تكون لديه مصالح مشتركة معها، مشيراً إلى البعد الآيدلوجي للنظام في الخرطوم وموقفه من تلك الدولة العبرية.
واضاف إن الضغوط التي يمكن أن تكون سبب أو اضطرار لتلك العلاقة انتفت بعد القرار الأمريكي الخاص برفع العقوبات الاقتصادية.. وأرجع التجاني علاقة الدول الأخرى باسرائيل للمصالح التي تربط بينهم وتابع أنا لست من أنصار تلك الخطوة .
وكان إمام الجامع الكبير د. كمال رزق قد حذر من خطوة التطبيع مع إسرائيل، وقال رداً على تعليق غندور المشار إليه أعلاه، (إن أمة الإسلام تتجه بوصلتها نحو مكة المكرمة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com