ملفــات سـاخنـــة

تعرف على القواعد الامريكية المتواجدة في السعودية

شهارة نت – متابعات :

القواعد البرية
أ – مدينة (الملك) خالد العسكرية: وتقع هذه المدينة في المنطقة الشمالية الشرقية بالقرب من مدينة حفر الباطن التي تقع على ملتقى الطرق المؤدية إلى الرياض والكويت والدمام وعمان.

حيث تبعد هذه المدينة العسكرية حوالي ( 120 ) كلم عن الكويت إلى جهة الجنوب، و 250 كلم من ميناء (رأس مشعاب) على الخليج، و( 400 ) كلم عن الرياض العاصمة. تتسع لحوالي ( 70 ) ألف نسمة من افراد الجيش وعائلاتهم. كلفتها ( 7.5 ) مليار دولار.

تحتوي هذه المدينة العسكرية على مقر لاركان القوات المسلحة البحرية والجوية والبرية، وغرفة عمليات تحت الأرض، ومركز للقيادة العامة، ومدرسة لسلاح الهندسة، وتحميها أنظمة صواريخ وأسراب عدة من الطائرات، وكانت هذه القاعدة هي مركز القوات الأمريكية في حرب الكويت.

ب – مدينة (الملك) عبد العزيز العسكرية: وتقع في شمال غرب البلاد، قرب مدينة تبوك، وعلى بعد حوالي ( 160 ) كلم من الحدود الأردنية مع فلسطين.

ج – مدينة (الملك) فيصل العسكرية في المنطقة الجنوبية في (خميس مشيط) في جبال عسير الجنوبية، وتبعد نحو ( 100 ) كلم عن حدود اليمن.

د – مدينة (الملك) فهد العسكرية في الظهران.

ه – مدينة (ام الساهك) العسكرية لقوات الدفاع الجوي، بدأ استخدامها من قبل القوات الأمريكية في إبان حرب الكويت.

و – مدينة أسد العسكرية في الخرج: وتقع على بعد نحو ( 100 ) كلم شمالي الجنوب الشرقي من (الرياض) وتضم مصنعًا للسلاح والذخيرة.

ز- مركز قيادة قوات الدفاع الجو ي: ويقع بالرياض، ويرتبط بنظام كامل يقوم بتأمين صورة كاملة للمجال الجوي للبلاد، إضافة إلى تمكنه من السيطرة على أنظمة الأسلحة وأجهزة القيادة والسيطرة الموزعة بالمواقع التابعة لمجموعات الدفاع الجوي الستة المنتشرة في أنحاء الجزيرة.

ج – غرفة الحرب: وهي عبارة عن مجمع ضخم منفصل عن مبنى وزارة الدفاع بالرياض، ومن هذه الغرفة تم قيادة قوات الاحتلال (التحالف) الأمريكية والغربية إبان حرب الكويت.

ط – مركز القيادة المتقدم لقيادة القوات المحتلة (المشتركة) في (ريش المنجور) بالشرقية، وهذا المركز مجهز تحت الأرض ومحاط بأكياس الرمل، بالإضافة إلى بعض الخيام. ويقع على مسافة 40 كلم من مدينة الخفجي.

القواعد الجوية
أ – قاعدة (الملك) عبد العزيز الجوية بالظهران: وهي القاعدة الأم لجميع القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط، والرابط الأساس بين القواعد الأمريكية في اوربا وغرب آسيا، وقد انتقلت الطائرات الأمريكية منها مع طواقمها إلى قاعدة الخرج الجوية بعد الإنفجار الذي وقع في مدينة الخبر عام 1996 م.

ب- قاعدة (الامير) عبد الله بن عبد العزيز الجوية بجدة.
ج – قاعدة (الملك) فهد الجوية بالحوية (الطائف).
د – قاعدة (الملك) فيصل الجوية في تبوك.
ه – قاعدة (الملك) خالد الجوية في (خميس مشيط).
و – قاعدة (الأمير) سلطان الجوية في الخرج: وهي مقر القوات الجوية الأمريكية والبريطانية والفرنسية الآن، وكانت في الأصل لإيواء الطائرات الأمريكية القادمة من عمان والولايات المتحدة، حتى تم تطويرها وتوسيعها لاستقرار القوات الجوية الأمريكية والبريطانية والفرنسية.
ز- قاعدة الرياض الجوية في مدينة الرياض للطائرات الأمريكية والبريطانية والفرنسية، وكذلك لطائرات التزود بالوقود، وطائرات (الأواكس)، وطائرات النقل. ومن هذه القاعدة كانت تنطلق صواريخ باتريوت أثناء حرب الكويت.
ح- قاعدة حفر الباطن الجوية: يوجد فيها قاعدة خاصة بطائرات (أف 111 ) المتقدمة جدًا في اعمال التجسس. واستعملت للطائرات العمودية، وطائرات الإسناد الجوي القريب وطائرات التدريب الأمريكية.

ط – في حرب الخليج الثانية تم الاستفادة من المطارات المدنية الواحد والعشرين المنتشرة في البلاد، حيث أضيفت لها مدارج جديدة، وعدلت اطوال بعض المدارج القديمة وانشأت أعداد كبيرة من المهابط الاضافية في المنطقة الشرقية، وفي مدينة (الملك) خالد العسكرية بحفر الباطن في هذه المطارات لتصبح صالحة لاستقبال طائرات النقل العملاقة C-5.

المطارات المدنية التى تم الاستفادة منها:
أ – مطار القصيم الاقليمي: للطائرات الحربية المحلية.
ب – مطار حائل للطائرات الحربية المحلية.
ج – مطار جدة لطائرات التزود بالوقود الأمريكية، والقاذفات B52 حيث تأتي للمنطقة مباشرة من قواعدها الأمريكية في كل من (ديجوجارسيا) في ا لمحيط الهندي، ومن (مورون) في اسبانيا، ومن بريطانيا.
د – مطار الملك خالد بالرياض، للطائرات الأمريكية والفرنسية.
ه – مطار الأحساء، لتمركز القوات الفرنسية، حيث حول إلى قاعدة عسكرية كاملة التجهيز.

و – مطار الملك فهد بالقطيف، للطائرات الأمريكية، وكذلك كقاعدة للقوات الأمريكية المتجهة من موانئ ومطارات الشرقية إلى حفر الباطن.
ز- مطار القيصومة، للطائرات الأمريكية صائدة الدبابات من نوع A10.
ح تم اعداد مهابط ترابية لطائرات C130 في الصحراء لإسناد القوات الأمريكية والغريبة أثناء الحرب البرية في عاصفة الصحراء.

القواعد البحرية

أ – قاعدة (الملك) فهد البحرية بالجبيل.
ب- القاعدة البحرية في جدة.
ج – قاعدة (الملك) عبد العزيز البحرية بالدمام.
د- وقد تم تحويل موانئ البلاد التجارية إلى موانئ عسكرية كالتالي:
ميناء (الملك) عبد العزيز بالدمام، استخدم الأمريكيون ثلاثة أرباع مراسيه التسعة والثلاثين.
ميناء (الجبيل) التجاري، استخدم لمشاة البحرية الأمريكية، والفرقة المدرعة البريطانية.
ميناء ينبع الصناعي، استخدم للقوات الفرنسية.
ميناء ينبع التجاري، استخدم للقوات السعودية والمصرية.
ميناء القضيمة بالقرب من جدة، وهو ميناء عسكري صغير اعتبر مرفئًا احتياطيًا.

اليس هذا البلد محتلا”؟

هذه المواقع معلن عنها في اكثر الصحف والمواقع العالمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com