أخبار اليمن

تأكيدا لـ شهارة نت .. الجامعة العربية تعلن رسميا الغاء قمة عدن وسياسيون يكشفون التفاصيل

شهارة نت – صنعاء :

اعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية رسميا على لسان المتحدث الرسمي للأمين العام لجامعة الدول العربية محمود عفيفي اليوم الغاء القمة التي كان مقررا عقدها في عدن برئاسة الفار هادي وقالت أنها تلقت رسالة من وزير خارجية الفار هادي عبد الملك المخلافي تضمنت الاعتذار عن عدم ترؤس اليمن للدورة المقبلة الــ (28) للقمة العربية” مشيرا إلى أن الأمانة العامة ستباشر اتصالاتها للتنسيق حول الرئاسة الدورية المقبلة للقمة.

ونقل موقع “المستقبل” عن سياسيين قولهم أن قرار الغاء القمة جاء بعد رفض النظام الإماراتي طلبا قدمته السعودية إلى الجامعة العربية للمضي بترتيبات انعقاد القمة العربية في عدن برئاسة الفار المطلوب للعدالة بتهمة الخيانة العظمى عبد ربه هادي مشيرين إلى أن الرفض الاماراتي أعلن رسميا بعد نقل مندوب اليمن في الجامعة العربية قبل يومين رسالة من الفار هادي إلى الأمين العام للجامعة العربية احمد أبو الغيط بالاستعداد لاحتضان مؤتمر القمة العربية في عدن.

اكدت المصادر أن الحكومة المصرية ايدت كذلك الرفض الاماراتي كما طالبت بعقد القمة من دون حضور لأي ممثلين من اليمن وسوريا بعدما كانت الإمارات والسعودية شرعا بترتيبات لاختيال ممثلين من المعارضة السورية لحضور مؤتمر القمة.

ولفتت إلى أن البيان الخجول الذي اصدره الفار عبد ربه منصور اليوم والذي تحدث “اعتذراه عن ترأس القمة” جاء في مسعى لتلافي الحرج السعودي غداة ابلاغه رسميا من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قرارها الغاء القمة العربية في عدن ورفضها مشاركته في أي قمم اخرى بحسب ما نشرته شهارة نت في وقت سابق.

وطبقا للمصادر ذاتها فقد كان الأمين العام لجامعة الدول العربية شرع بتوجيه الدعوات للزعماء العرب لحضور مؤتمر القمة في عدن بناء على الطلب السعودي المؤيد من قطر، لكنه تلقى ردودا من عدة دول عربية اكدت كلها رفضها المشاركة في أي تمثيل في القمة في حال تقرر عقدها بمدينة عدن.

واشارت إلى أن الزيارة الأخيرة للأمين العام لجامعة الدول العربية إلى الإمارات جاءت بناء على طلب من محمد بن زايد الذي ابلغ أحمد ابو الغيط، رفضه عقد القمة المرتقبة في عدن كما ابلغه عدم مسؤولية القوات الإماراتية المحتلة لمدينة عدن عن تأمين مؤتمر القمة، فضلا عن تأكيد محمد بن زايد رفضه مشاركة الفار هادي بأي قمم عربية مقبلة.

واكدت المصادر أن الامانة العامة للجامعة العربية ابلغت السعودية أمس باستحالة عقد القمة في مدينة عدن، بعد تلقييها رسائل من الدول العربية بعدم المشاركة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق