ريـاضـــــة

الملاكم العالمي محمد علي كلاي حياته واسباب وفاته

شهارة نت – متابعات :

اوضح بوب غونيل، المتحدث باسم أسرة بطل العالم السابق للملاكمة لوزن الثقيل الأمريكي الراحل محمد علي كلاي، إن سبب وفاته يرجع لصدمة أدت إلى حدوث انخفاض شديد في ضغط الدم.

وقال بوب غونيل، خلال مؤتمر صحفي في سكوتسدال بولاية أريزونا، وفي مكان ليس ببعيد عن المستشفى الذي كان يعالج فيه الملاكم الأمريكي الشهير، نتيجة مشكلات في جهاز التنفس، قال أن جنازة عامة ستقام للملاكم الأسطوري يوم الجمعة المقبل، في لويسفيل بولاية كنتاكي، مسقط رأسه.

وكان كلاي، الذي عانى من مرض باركنسون، أو الشلل الرعاش، قد نقل إلى المستشفى يوم الخميس، 2 يونيو/حزيران، بعد معاناته من ضيق التنفس وتدهور حالته الصحية، ووضع بالعناية المركزة منذ ذلك الحين حتى وافته المنية صباح السبت.

ومحمد علي كلاي من أشهر الرياضين على مستوى التاريخ. اعتزل كلاي الملاكمة في العام 1981، وقد كان عمره 39 عاما، واعتنق الإسلام سنة 1965 بعد فوزه على الملاكم سوني ليستون وانتزاع عرش الملاكمة منه، وغير اسمه من كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور إلى محمد علي.

وولد محمد علي كلاي في 17 يناير/كانون الثاني، في أسرة مسيحية في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي. فاز ببطولة العالم للوزن الثقيل 3 مرات على مدى 20 عاما، وتوج بلقب “رياضي القرن” سنة 1999.

تربع محمد علي كلاي على عرش الملاكمة في العام 1964 بعد أن تمكن من إقصاء الملاكم سوني ليستون عن عرش الملاكمة وكان عمره لا يتجاوز 22 عاما آنذاك .وبعد انتصاره، أعلن اعتناق الإسلام سنة 1965 وتغيير اسمه إلى اسم جديد وهو محمد علي فقط دون اسمه الأخير “كلاي” لأنه كان اسم العبودية المطلق.

وهو صاحب أسرع وأقوى لكمة في العالم حيث تعادل قوتها حوالي 500 كلغ، ومن أهم الأحداث في حياة الأسطورة محمد علي كلاي، رفضه الخدمة في الجيش الأمريكي، ومعارضته الحرب ضد فيتنام. واعتبر كلاي أن “هذه الحرب ضد تعاليم القرآن”. كما أعلن في العام 1966، وقد سوّغ موقفه بالقول: “لن أحاربهم – قاصدا فيت كونج الجيش الشيوعي في فيتنام – فهم لم يلقبوني بالزنجي”، في إشارة إلى تعرضه للتمييز العنصري في أمريکا بسبب لون بشرته.

حوكم محمد علي وأدين بالتهرب من الخدمة العسكرية، وتم تغريمه بمبلغ 10 آلاف دولار وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات، وأطلق سراحه بكفالة. كما تم منعه من نزالات الملاكمة وتجريده من لقبه في الوزن الثقيل. ثم، في العام 1970، أمرت المحكمة العليا في ولاية نيويورك بأن يستعيد محمد علي رخصة الملاكمة من جديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com