أخبار اليمنأهم الأخبار

البرلمان الأوربي يقرر فرض حظر على تصدير الأسلحة للسعودية ( نص القرار )

شهارة نت – وكالات :

صوت البرلمان الأوروبي اليوم الخميس 25 فبراير 2016 ، بأغلبية لصالح قرار يدعو إلى فرض حظر على تصدير الأسلحة إلى السعودية .
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن نواب البرلمان الأوروبي صوتوا في جلسة لهم بأغلبية 359 صوتاً لصالح فرض الحظر، فيما عارض القرار 212 نائباً وغاب عن جلسة التصويت 31 نائباً آخر.
ودعا البرلمان الأوروبي كل من بريطانيا وفرنسا وحكومات دول الإتحاد الأوروبي الأخرى إلى التوقف عن بيع الأسلحة إلى بلاد تستهدف المدنيين في اليمن.
كما دعا البرلمان المسئولة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني إلى “إطلاق مبادرة تهدف إلى فرض حظر أسلحة أوروبي على السعودية”.
وجاء في قرار البرلمان الأوروبي “أدت الغارات الجوية التي يشنها التحالف بقيادة السعودية والحصار البحري الذي تفرضه على اليمن إلى وفاة الآلاف وتسبب في زيادة معدلات عدم الاستقرار في اليمن”.
وأكد عضو مجموعة الخضر الأوروبية في البرلمان آلين سميث أن تأييد البرلمان الأوروبي للقرار جاء لما يراه الكثير من البرلمانيين الأوروبيين أن السعودية تخرق حقوق الإنسان.

نص قرار البرلمان الأوروبي ضد حرب التحالف السعودي على اليمن

ودعا أعضاء البرلمان الأوروبي جميع الأطراف في اليمن، لوقف قصف المدنيين في اليمن. كما دعا قرار البرلمان الأوروبي لوقف إطلاق النار والهجمات ضد المدنيين في هذا البلد الذي مزقته الحرب.

ودعا أعضاء البرلمان الأوروبي جميع الأطراف في اليمن والداعمين الأجانب للدخول في جولة جديدة من مفاوضات السلام التي تسعى إلى تسوية سياسية.

وأقر القرار، أن المملكة العربية السعودية وإيران لهما دور أساس في حل الأزمة في اليمن

وأعرب القرار الاوروبي عن قلقه العميق “إزاء الغارات الجوية من قبل قوات التحالف التي تقودها السعودية والحصار البحري الذي فرضته على اليمن، والتي أدت إلى سقوط آلاف القتلى، وقد زادت من زعزعة استقرار اليمن”.

وأكد أعضاء البرلمان الأوروبي، أنه ليس هناك سوى حل سياسي وشامل وتفاوضي للصراع الذي يمكن استعادة السلام والحفاظ على وحدة اليمن الوطنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com