أخبار اليمنأهم الأخباراﻹقتـصاديـــة

شهارة نت تنشر حجم الخسائر المتوقعة للسعودية بعد استهداف شركة ارامكو بصاروخ قاهر 1

شهارة نت – خاص :
تؤكد الأنباء الواردة من الحدود اليمنية السعودية، أن الصاروخ الباليستي الذي اطلقته وحدة الاسناد الصاروخي في الجيش اليمني واللجان الشعبية قد اصاب الهدف بشكل مباشر.
وأكدت مصادر خاصة لـ” شهارة نت ” أن منطقة جيزان تشهد في هذه الأثناء انفجارات عنيفة عقب استهداف الجيش اليمني لمشروع مصفاة أرامكو السعودية في جيزان، الذي يُعد من بين أضخم أربعة مشروعات تكرير أُنشئت على مستوى العالم.

الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن شرف غالب لقمان، اكد من جانبه إطلاق صاروخ بالستي نوع قاهر1 على شركة ارامكو السعودية في جيزان.
و نقلت وكالة “سبأ” الحكومية، التي يديرها أنصار الله، عن لقمان، أن الصاروخ البالستي أصاب هدفه بدقة.
و أكد أن هذه العملية تأتي ضمن تنفيذ المرحلة الأولى من الخيارات الإستراتيجية للهجوم، و ردا على اختراقات تحالف العدوان لوقف إطلاق النار الذي دعت له الأمم المتحدة مؤخرا.
و صاروخ “قاهر1” هو صاروخ روسي الصنع، عدل محليا. ويصل مداه إلى (300) كم، و يعمل على مرحلتين بالوقود الصلب و السائل و يبلغ طوله 11 مترا و وزنه 2 طن، و يزن رأسه التفجيري 200 كجم، و يبلغ عدد الشظايا المتناثرة لحظة وصول الصاروخ هدفه “8” ألف شظية .
وتعتبر مصفاة جيزان التابعة لشركة ارامكو من المشاريع النوعية والهامة للمملكة. حيث رفعت المصفاة قدرة السعودية التكريرية لأكثر من ثلاثة ملايين برميل باليوم.
وكانت شركة “أرامكو” السعودية انجزت ما تصل نسبته إلى 11% من الأعمال الإنشائية في مصفاة جيزان الجديدة والتي جرى تدميرها بالكامل.
وكان من المتوقع أن يبدأ تشغيل المصفاة النفطية في نهاية عام 2017م، فيما سينتهي العمل بالمشروع بصورة نهائية في أغسطس من عام 2018م.
وقالت “أرامكو” إن المصفاة ستعالج حال تشغيلها بالكامل ما يزيد عن 400 ألف برميل نفط يومياً، من الزيت العربي الثقيل والمتوسط؛ لإنتاج‏ البنزين، والديزل ذي المحتوى الكبريتي فائق الانخفاض، ومادة البنزين “والبارازيلين” الكيماويتين.
وتصل تكلفة مصفاة جيزان لما بين 6 إلى 7 مليارات دولار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق