اراء وتحليلات

الذِّرة النفيسة..!!

قصة: ميشال انتوني*

استيقظ الحارس مبكراً بعد أن هجع بصعوبةٍ بالغة جراء صرفه الليل مصغياً لجنون الريح التي أقضّت مضجعه .. مسرعاً خرج باتجاه الحقل ليتحرى ما حدث لشجيرات الذرة .. ولشد ما تألمَ لحظة أكتشفَ أن الريح حطمت الجانب الشرقي من الحقل بأكمله .. وبالرغم من أنها لم تقتلع الشجيرات من جذورها، إلاّ أنها سببت خراباً وتدميراً كبيرين .. ساوره إثر ذلك ألمٌ ممض، لكنه حاول جاهداً تمالك نفسه.

كان قد أمضى أياماً كاملة من العمل الجاد واكتشف الآن أن الدمارَ واسعٌ، لذا صممَّ على إصلاح ما حدث .. انحنى ساعياً لتعديل إحدى النبتات برفقٍ وروية .. كوَّمَ حفنةَ تراب داكنٍ وخصب حول جذورها، وراح يدكّه سعياً لتماسكها وتثبيتها .. راقب بأسى حافات أوراقها الخضراء الطويلة أو الزغب الملتمع عند سطحها .. ما لبث أن نهض ساعياً لتفقد الأجزاء العليا للسيقان إن كان حدث لها شيءُ .. يا للعذاب .. كم هي مثيرةٌ للرثاء! .. كانت ثمة شجيرات فتية لم تٌعط ثمارها بعد قد أصابها الضرر، بينما تركت الريح الشجيرات الأخرى.

على أية حال كانت تلك مصادفة، والريح على العموم ليست عدوة، كما أنها نادراً ما تسبب الأذى .. لم يستطع تذكر آخر وقت داهمتهم فيه الريح عابثة بما في الحقل، ولم تثر خشيته ريح كهذه، خشيته تكمن في لصوص الذرة، أو لص الذرة بشكل أدق، فهو لم يدرك ما إذا كان ثمة لصوص آخرين قطعاً، لكنه على يقين من وجود لصُ واحد، ذلك الرجل الذي يسكن هناك في النهاية البعيدة من الحقل فهو بمثابة الخنجر المرتكن في خاصرته وشجيرات الذرة القريبة من بيته غالباً ما تُجرَّد من عرانيسها .. كان كلما مرَّ جوار ذلك البيت شمَّ رائحةَ الذرة المحمصة تشيع في الهواء المحيط .. من أين له يا ترى وهو لم يضع بذرة واحدة في التربة على الإطلاق: انه العدو الحقيقي الذي يتنافس معه.

ليلاً ونهاراً راح يخطط للقبض على اللص .. غير أن جميع المكائد ومحاولات الإيقاع به لم تفلح لذا كان يٌعزي نفسه بالمشي ممسكاً عصا صغيرة تنتهي بعقدة كبيرة بارزة، رأى فيها آخر فخ يمتلكه .. فإذا أمسك باللص مُتلبساً بجرمه لن يفقد عرانيسه بعد ذلك أبداً .. حفر الأرض وكوَم التراب حول شجيرة أخرى في محاولة لتثبيتها .. استطاع تقويم ما يزيد على نصف دزّنية، كان خط طويل من النباتات المتضررة يمتد إلى مسافة بعيدة .. نهض من جديد .. ألقى نظرةً متفحصة لتقدير ما يتوجَّب عمله .. لم يُطل التفكير غير أنه سحب شهيقاً عميقاً ثم أطبق فكَّيه بإحكام .. حقّاً كان الجانب الخلفي من بيت الرجل مُطلا على حقل الذرة .. وكما قدّر الرجل فإن الحقل يمتد واسعاً حتى بيته، وبطبيعة الحال كان يُستبعد أن يكون لصاً ، لكن الأوقات الصعبة والربو وأزهار الحقل المجاور يمثل اختباراً أمام أصلب الرجال، وبالأخص إذا كانوا يحبون الذرة كما هو شأنه.

في كثير من الأحيان وتحت تأثير المرض الذي يثقل أنفاسه ويبعده عن العمل، كان يزحف من بين تلك الشجيرات، يعجل بتكسير العرانيس ثم يدسها في حقيبة صغيرة، ما أن تمتلئ حتى يعود زاحفاً على يديه وركبتيه صوب بيته متطلعاً بارتباكٍ الى ما حوله، شاكراً السماء لعدم اكتشافه .. كان شديد الحرص وغيوراً على حسن سمعته، لذا أنَّبه ضميرُه حالما ابتدأ بإنارة بيته وشرع بإشعال الفحم.

لكنَّ ضخامة المزرعة وسعتها كانت تعيد له الطمأنينة .. فقلة العرانيس المقطوعة كما يحسب لا توحي باختلافٍ ظاهر قياساً بغزارة الإنتاج، وفي الليلة الفائتة كان قد سمع العاصفة أيضا .ً. ومع الضياء الأول تطلَّع خارج النافذة .. لاحظ ثمَّة انبعاجاً كبيراً في الجانب البعيد من الحقل.. ساوره اطمئنان وعرف أنه سيكون آمناً في أيام كثيرة قادمة.. غير أنّه أحس بالأسى على حال الحارس، وكمية الذرة المتضررة .. ومع ذلك فالحقل لا يعود للحارس نفسه.

كان هذا كافياً لجعله كلما سرق شيئاً لا يشعر بالإساءة .. فالأرض وما تنتجه يعودان إلى ساندرسن الثري الذي أفسدته ثروته، فغدا أحقر إنسان يحيا في هذه الدنيا .. وحين شاعت أخبار شكوى الحارس حول سرقة الذرة التي بعهدته هدده ساندرسن بصرفه من العمل قائلاً: إنه إنما يستخدمه لحراسة الحقل .. كم كان ذلك مخزياً بحق! .. لكنه جيد في الوقت نفسه إذ لم يعد بعدها يشتكي لساندرسن .. راقب الرجل اللص الشجيرات التالفة مرة أخرى .. داهم عقله شعورٌ بالانتقام .. لم يكن التدمير واسعاً بما فيه الكفاية، وما ساندرسن إلا مخلوق فاسد، وما حارسه إلا رجل غبي.

بدأ كلُّ شيء غريباً! .. ذلك أنَّ الذرة سوف تينع وتزدهر .. طفت ابتسامة غريبة على وجه الرجل: “أن الحياة لغزً بحق .. ولا حبوب أشهى وأكبر من حبوب ساندرسن” .. حين ساوره هذا الاعتقاد كان أكثر إدراكاً لخواء معدته نظراً إلى غنى الحقل وسعته .. لم يكن قادراً على الانتظار حتى حلول الليل .. أمضى الحارس طوال نهاره يعمل على جعل النباتات أكثر تماسكا وانتصابا .. يقوٌم واحدة، ويشكل قالباً لتثبيت أخرى، أو يقطع تلك التي كسرتها الريح .. وأمامه كانت نصال أوراق الشجيرات تلتمع مع أطراف وشعيرات الشجيرات الفتية .. ظل يعمل حتى حلول الظلام، ثم ترك العمل بآلة “الكتلس” .. إذ ليس من الحكمة الاستمرار بتقطيع الشجيرات .. فالضرر الذي أحدثته الريح كان كافياً .. نهض وعيناه تمسحان الحقل بكامله .. لا توجد مزرعة ذرة على حدَّ علمه فسيحة كهذه.

كانت النصال تبدو طويلة، مرتفعة ومقوسة نوعاً ما .. وصفرة العرانيس المكتنزة بالحبوب يمكن رؤيتها في الفضاء القريب .. فكرً إنها تحظى باهتمامه، ولهذا فهي تزهو يانعة “أنها الخبرة!” .. خمَّن في نفسه” .. الخبرة في هذا المضمار هي مفتاح الشيء .. عليك اكتسابها مقرونة بحبك لعملك، ثم تسميد وتهذيب كل بوصة من التربة، وتركها بعد ذلك ترتاح قليلاً .. يعقبها اختيار أنقى البذور وأفضلها مع قليل من ماء المطر، وقليل من الاعتناء .. كل هذا كفيل بجعل الشجيرات تندفع عالياً، فتنمو مثل صغاره”.

لم يكن قد أحب صغاره كما أحب الذرة .. وضع آلة “الكتلس” في حزمة عدته .. تناول عصاه وراح كعادته القديمة يخطو في الظلام .. شرع يتفحص بمحبةٍ غامرة الشجيرات التي صمدت .. ألفى بعضها يتمايل قليلاً، ومع ذلك فهي في أحسن حال، لكزها بعصاه رغم معرفته عدم إصابتها بسوء .. في السابق اعتاد أن يلكزهنا بعصاه الكبيرة ذات العقد كي يختبر مقدرتها على الصمود .. تذكر كيف أن الريح أقلقته على امتداد ساعات الليلة الماضية، ولم يكن يدرك مقدار الضرر الذي سيقع .. أما الآن فقد انتهى من وضع الاشياء في أماكنها كما ينبغي، وما زالت لديه طاقة للعمل طوال اليوم .. اعتراه إحساس بسعادة طاغية جعلت تغوص في أعماقه.

كان في لحظة الاستدارة والعودة إلى بيته عندما أجفلته خشخشة بين سيقان الذرة .. على مقربةٍ تراءت له حركةُ ظلٍّ خاطفة، بعدها عاد كل شيء هادئاً .. ولشد ما حولته تلك الحركة الصغيرة إلى مخلوقٍ آخر .. اندفعَ الدمُ إلى رأسهِ: “لص الذرة!” .. اعتقد ذلك” آه إنّه لص الذرة!”.. أحس بدقات عنيفة تضرب صدغيه .. الظل ما زال ساكناً، معتقداً أنّه لم يُكتشَف، لكنَّ الحارسَ تحرك بين الشجيرات مشحوناً بالغضب، وقوياً من دونه حتى .. العصا بيده، وعقدها بدت كما لو كانت بثوراً أو تقرحات تثير الرهبة رفعها، وبكل ما اختزن من قوة هوى بها فوق مكان الظل.

آآآه! .. دوّت صرخةٌ حادة، ومذهلة هتكت صمت المكان .. ثم شيئاً فشيئاً شرعت بالانخفاض مختلطةً مع أنفاس تثاقلت رويداً رويدا .. تراءت يد الحارس كأذرع طاحونة هوائية في أوج حركتها .. استمر ينهال بها في الظلام فطالت كل ما أمامه، حتى اذا توقف وتنفس الصعداء اكتشف أن الصمت يتسيد المكان .. بارتباكٍ صار يحدق في عصاه .. لاحظ العقدة التي تحتل رأسها قد تهشمت، وثمّة شيءٌ يبرق عند طرفها .. تحسسها بإصبعه فاكتشفها دافئة ورطبة .. أصابه الذهول عندما لمح الدم يسيل من بين أصابعه .. تطلع مرتبكاً حوله، ما لبث أن عدا مسرعاً خارج الحقل .. رمى العصا بعيداً وتحرك، غير مدركٍ ما سيفعل بالضبط .. تساءل وقلبه يختلج في ما إذا كان الرجل قد استطاع اللحظة الزحف والانسلال خارجاً .. لم يكن يروم التفكير بما تسلل إلى رأسه من هواجس .. طفق يترنح تاركاً جيوش الذرة خلف ظهره.

لا توجد ثمّةَ عاصفة تلك الليلة، غير أنّه لم ينم .. انتابته مشاعر مفزعة .. ظلَّ يتقلب في فراشه، ما لبثَ أن نهض، ارتدى ملابسه وغادر داره، لا تخطر في ذهنه شؤون الذرة مطلقاً .. في الأول كانت الشراسة والعنف يحتلان قلبه، أمّا الآن فالخوف حل محلهما .. لم يحدث شيءٌ من مثل هذا في حياته الماضية .. لم يحدث أبداً .. بخلجات رجلٍ خائر خطا صوب مركز الشرطة.

أربعة من رجال الشرطة صحبوه .. لم يكونوا مكترثين في سيرهم داخل الحقل، فذلك لا يعنيهم بشيء، ولم يكونوا شديدي الاهتمام بالمهمة التي جاءوا من أجلها، ذلك أن الوقت كان متأخراً والفعل التافه الذي ارتكبه الرجل الحارس ظنوه ليس بذي بال .. ضربات عصا خفيفة على لص دفعته الدناءة لسرقة بضعة عرانيس .. خطوا عبر شجيرات الذرة صانعين أمامهم درباً كبيراً وواسعاً، دافعين الشجيرات جانباً أو راكلينها بأحذيتهم الثقيلة .. وكانت الكتل المنسحقة تحت الأحذية هي عرانيس الذرة، تنغرز وتتصمغ في الوحل.

تكلموا معه بشكلٍ عدائي، متسائلين عن موقع الحدث بالضبط .. عكست عيناه انفعالاً شديداً وهو يقودهم صوب المكان الذي ما إن أدركوه حتى وجهوا مصابيحهم اليدوية على شبح ٍمُمدّد أرضاً .. شيءٌ ما شخر في الظلام، هو ذاته الذي تهاوى تحت يديه .. شرطي واحدٌ وقف عند الجثة، فيما ثلاثةٌ راحوا يقودون الحارس خارج الحقل.

تمت،،،

ترجمة: زيد الشهيد

**تعريف الكاتب:
مايشال أنتوني: هو اديب وروائي، من جمهورية “ترينيداد وتوباغو” الواقعة جنوب البحر الكاريبي .. ولد في(10فبراير 1932م)، ويطلق عليه مؤلف الهند الغربية .. انتقل للعيش في إنجلترا، حيث عمل محررا صحفيا في وكالة رويترز للأنباء، وفي العام (1963م) اصدر روايته الأولى (ألعاب قادمون)، وانتقل بعدها الى البرازيل حيث عين دبلوماسيا ممثلا لبلادة .. صدرت له العديد من الاعمال الروائية والقصص القصيرة منها:(القس إد – رواه النفس – ملك حفلة تنكرية – كريكيت في الطريق – شارع ساندرا) وله عدد من المجموعات القصصية القصيرة .. كما الف العديد من الكتب التاريخية منها المعجم التاريخي لجمهورية (ترينيداد وتوباغو).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com