اﻹقتـصاديـــة

الاقتصاد السعودي يعيش أسوء مراحلة في سوق المال

دبي – رويترز:
هبط المؤشر العام السعودي إلى أدنى مستوياته في 35 شهرا يوم الأحد وسجلت بورصتا دبي ومصر أدنى إغلاق لهما منذ بداية العام بعدما أذكى هبوط أسعار النفط مجددا موجة بيع في المنطقة.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2.9 بالمئة مسجلا أدنى إقفال له منذ أول يناير كانون الثاني 2013 لتبلغ خسائره منذ بداية العام 17.4 بالمئة.
وسجل النفط الأسبوع الماضي أكبر انخفاض أسبوعي له في ثمانية أشهر وتراجع الخام الأمريكي 5.1 بالمئة يومي الخميس والجمعة فقط وجاءت الانخفاضات الأخيرة بعد نهاية التداولات في بورصات المنطقة يوم الخميس.
ويضر الهبوط المستمر في أسعار النفط بالمالية العامة لدول منطقة الخليج وبالأرباح في قطاع البتروكيماويات المهم.
وتراجع سهما الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وكيان السعودية للبتروكيماويات ثلاثة بالمئة لكل منهما.
وهبطت جميع القطاعات تقريبا في موجة بيع واسعة النطاق. وانخفض مؤشر قطاع البنوك 2.7 بالمئة.
وتصدرت أسهم شركات البناء الخسائر على مؤشر سوق دبي الذي تراجع 3.7 بالمئة مسجلا أدنى إغلاق له منذ منتصف ديسمبر كانون الأول 2014.
وهوى سهم دريك آند سكل انترناشونال للمقاولات بالحد الأقصى اليومي البالغ عشرة بالمئة مسجلا أدنى مستوياته على الإطلاق بعدما تكبدت الشركة خسائر صافية بلغت 985 مليون درهم (268.18 مليون دولار) في الربع الثالث من العام.
وهبط سهم أرابتك القابضة للبناء 9.3 بالمئة لتبلغ خسائره 85 بالمئة من ذروة مايو أيار 2014 حينما أجرت الشركة تغييرات في إدارتها العليا. وزادت خسائر أرابتك في الأربعة أرباع الأخيرة وأعلنت الأسبوع الماضي خسارة بلغت 944.8 مليون درهم في الربع الثالث.
وفي أبوظبي تراجع سهم اتصالات 1.6 بالمئة مع قيام المتعاملين بالبيع لجني الأرباح بعدما قالت ام.اس.سي.آي لمؤشرات الأسواق إنها ستضيف اتصالات إلى مؤشرها للأسواق الناشئة في نهاية نوفمبر تشرين الثاني.
وارتفع سهم اتصالات 29 بالمئة منذ يونيو حزيران حينما قالت الشركة وهي المحتكر السابق لسوق الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة إنها ستسمح للأجانب والمؤسسات بتملك أسهمها كشرط مسبق لانضمامها إلى المؤشر.
وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 4.2 بالمئة مسجلا أدنى مستوياته في 23 شهرا حيث طغت الأسهم الخاسرة على تلك التي حققت مكاسب بواقع 26 سهما إلى سهم واحد.
وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:
السعودية.. هبط المؤشر 2.9 بالمئة إلى 6881 نقطة.
دبي.. تراجع المؤشر 3.7 بالمئة إلى 3146 نقطة.
أبوظبي.. انخفض المؤشر 2.5 بالمئة إلى 4097 نقطة.
قطر.. زاد المؤشر 0.3 بالمئة إلى 10860 نقطة.
مصر.. تراجع المؤشر 4.2 بالمئة إلى 6522 نقطة.
الكويت.. هبط المؤشر 1.2 بالمئة إلى 5700 نقطة.
سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.2 بالمئة إلى 5838 نقطة.
البحرين.. نزل المؤشر واحدا بالمئة إلى 1221 نقطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com