أخبار وتقاريراﻹقتـصاديـــة

الصين تلغي الرسوم الجمركية على صادرات الدول المناهضة لتايوان

شهارة نت - بكين

قررت الصين إلغاء التعريفات الجمركية على جميع السلع الخاضعة للضريبة تقريبا المستوردة من 16 دولة من أفقر دول العالم، وذلك ضمن جهود توسيع العلاقات الاقتصادية الخارجية في مواجهة التوترات التجارية مع شركائها الرئيسيين (بما في ذلك أمريكا وأستراليا).
وقالت لجنة التعريفة الجمركية التابعة لمجلس الدولة الأسبوع المنصرم، إنها ستخفض الرسوم الجمركية على 98% من المنتجات الخاضعة للضريبة من “البلدان الأقل نموا”، بما في ذلك كمبوديا ولاوس وجيبوتي ورواندا وتوغو، بحسب صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست”.
ستدخل التخفيضات الجمركية حيز التنفيذ في 1 سبتمبر/ أيلول، وتغطي 8786 سلعة مستوردة. ذكر الرئيس شي جين بينغ هذه الخطوة لأول مرة في نوفمبر/ تشرين الثاني خلال منتدى التعاون الصيني الأفريقي.
التخفيضات ستتوسع تدريجيا لتشمل “الدول الأقل نموا” التي تعترف بالصين دبلوماسيا ، والتي تشمل أيضا، موزمبيق وإريتريا وأفريقيا الوسطى وغينيا والسودان وتشاد وبنغلاديش ونيبال وكيريباتي وجزر سليمان وفانواتو.
قال كينت تشونغ، الشريك القانوني مع شركة الخدمات المهنية “برايس ووترهاوس كوبرز” PwC في تايبيه: “لطالما أرادت الصين زيادة وجودها في البلدان القريبة من حدودها، لا سيما في منطقة جنوب شرق آسيا. هذه ميزة تنافسية أو سياسية بالنسبة لهم في هذه المنطقة”.
وقال محللون إن تخفيضات الرسوم الجمركية كلف الصين، التي قدمت استثناءات لأفقر دول العالم منذ عام 2001، القليل أو لا شيء تقريبا، وهي سهلة التنفيذ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق