أخبار وتقاريراﻹقتـصاديـــة

الروبل الروسي يسجل أعلى مستوى مقابل اليورو منذ أكثر من عامين

شهارة نت – وكالات

قفز الروبل إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين مقابل اليورو في تعاملات موسكو، اليوم الأربعاء، بدعم من قيود مفروضة على رؤوس الأموال وإيرادات منتظرة من مدفوعات ضريبية، بعد أن زادت روسيا المخاطر في نزاع الغاز مع أوروبا.

وارتفع الروبل بحلول الساعة 18:40، 1.97% عند 75.31 مقابل اليورو، وهو أقوى مستوى له منذ آذار/ مارس 2020. وأمام الدولار الأميركي، صعد الروبل حوالي 1% إلى 72.80؛ وذلك في أعقاب إبداء ألمانيا والنمسا استعدادهما للدفع بالروبل لقاء إمدادات الغاز الروسية.

من جانبها، امتنعت شركة الطاقة الروسية “غازبروم” عن التعقيب على تقرير لوكالة “بلومبيرغ” أفاد بأن عشر شركات أوروبية فتحت حسابات لدى مصرف غازبروم، لتلبية مطالب روسيا للدفع بالروبل مقابل الغاز.

وقال تقرير “بلومبيرغ” إن عشر شركات أوروبية فتحت بالفعل حسابات لدى غازبروم بنك مطلوبة لتلبية مطالب روسيا للدفع. وقال أيضا إن أربعة مشترين أوروبيين للغاز دفعوا بالفعل بالروبل مقابل إمدادات من الغاز، مثلما طالب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بحسب مصدر قريب من عملاق الغاز الروسي غازبروم.

وامتنعت غازبروم أيضا عن التعقيب على ذلك.

من جانبها، حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، اليوم الأربعاء، شركات الاستيراد الأوروبية، من أن تسديد فواتير الغاز الروسي بالروبل كما يريد الكرملين، يمثل انتهاكا للعقوبات.

وقالت للصحافيين إنه ما لم يكن عقد الاستيراد محددا بالروبل، لا ينبغي على الشركات الأوروبية أن تذعن للضغط للدفع بالعملة الروسية. وأضافت “سيكون ذلك خرق للعقوبات، وبالتالي خطر على الشركات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com