أخبار وتقاريرعربي ودولي

روسيا تعلن موعد استخدام الأسلحة النووية

شهارة نت – وكالات

أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أنّ روسيا لن تلجأ إلى الأسلحة النووية إلا في حالة كان هناك “تهديد وجودي” لروسيا، لا بسبب النزاع الحالي مع أوكرانيا.

وقال بيسكوف في مقابلة قناة مع PBS الأميركية إنّ “أي نتيجة للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بالطبع لن تكون سبباً لاستخدام سلاح نووي”.

وشدد على أنّ “لدى روسيا مفهوم أمني ينصّ بوضوح شديد على أنّ استخدام هذا السلاح محصور عندما يكون هناك فقط تهديد لوجود روسيا، حينها سنستخدمه بالفعل، فالأسلحة النووية للقضاء على التهديد فقط”. يأتي ذلك عقب تلويح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قبل أيام، باستخدام أوكرانيا أسلحة نووية، قائلاً: “تلويح روسيا باستخدام السلاح النووي يشجّع على حيازة هذا النوع من الأسلحة”.

وصرّح بيسكوف بأنّ روسيا لا تنوي التفكير في إرسال قواتها إلى أي دولة من بلدان الناتو “إلا في خطوةٍ جوابية، أو إذا اضطروها لذلك”. ويأتي ذلك على خلفية اتخاذ حلف الناتو خطوات لتعزيز “جناحه الشرقي”، حيث يتم نشر قوات أميركية إضافية في دول قريبة من روسيا.

وتابع بيسكوف: “القوات الروسية لا تستهدف المدنيين وبيوتهم”. وأشار إلى أنّ بلاده لا تقبل الولاية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية.

أما بشأن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن قال بيسكوف إنّ “بقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السلطة مقلقة جداً، ونعتبرها إهانة شخصية”.

وتراجع الرئيس الأميركي، جو بايدن، عن تصريحاته الأخيرة والمثيرة للجدل، أمس، والتي أطلقها في العاصمة البولندية وارسو قبل أيام، مشيراً إلى أنّه “كان يريد التعبير عن غضبه فقط” بشأن الأزمة في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com