أخبار وتقاريرعربي ودولي

لافروف وأمير عبد اللهيان يناقشان خطة العمل المشتركة بشأن البرنامج النووي

شهارة نت – وكالات

أفادت وزارة الخارجية الروسية، بأنّ اتصالاً هاتفياً، جرى اليوم الإثنين، بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بمبادرة من الجانب الإيراني.

ووفق بيان للخارجية الروسية فإنّ “الحديث في الاتصال تركز على استعادة التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، في سياق المفاوضات الجارية في فيينا”.

وأشار البيان إلى أنه تمّ التأكيد على أنّ “إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة، يجب أن يضمن لجميع المشاركين فيها حقوقاً متساوية، فيما يتعلق بتطوير التعاون، من دون عوائق في جميع المجالات، ومن دون أي تمييز”.

ووفقاً لبيان وزارة الخارجية الروسية، “تّم تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الملحة المدرجة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي، بما في ذلك التسوية السورية والوضع في أوكرانيا”.

وفي وقت سابق اليوم، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أنّ إيران عازمة على الاحتفاظ بخطوطها الحمر، وضرورة احترامها خلال المفاوضات الجارية في فيينا حول “إلغاء الحظر”؛ مشدداً على أنه “لن نسمح لأي عنصر خارجي أن يؤثر سلباً على مصالحنا الوطنية في هذه المفاوضات”.

وأفاد المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية الإيرانية، بأنّ أمير عبد اللهيان أدلى بهذا التصريح، خلال اجتماعه، اليوم الإثنين، بعدد من نواب البرلمان الإيراني، حيث استعرض أمير عبد اللهيان، آخر المستجدات على صعيدي مفاوضات فيينا، والتطورات في أوكرانيا.

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أنّ “الجمهورية الإسلامية إذ ترحب بالتوصل إلى اتفاق جيد وقوي خلال المفاوضات، تؤكد رعاية خطوطها الحمر، والحصول على ضمانات اقتصادية مؤثرة، والدفاع عن مصالحها بأعلى مستوى”.

وسبق أن أعلن أمير عبد اللهيان أنّ مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي وصلت إلى مرحلة “حساسة ومهمة”، مشدّداً على أنّ إيران “لن تتنازل عن خطوطها الحمر”.

بالتوازي، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، اليوم الإثنين، إنّ عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي “لن تكون في ليلة واحدة، وتحتاج إلى إطار زمني”، مؤكداً أنّ المحادثات في فيينا “مستمرة وهناك تقدم”، وأنّ الوفد الإيراني “سيبقى في فيينا حتى الوصول إلى النتائج المطلوبة”.

وتعليقاً على الموقف الروسي الأخير بشأن المفاوضات النووية، ورغبة موسكو في استثناء التعاون مع طهران من العقوبات، أوضح خطيب زاده أنّ “روسيا عضو مسؤول في المفاوضات النووية، ولقد أثبتت ذلك دائماً، وهي ليست مثل أميركا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com