أخبار وتقاريراﻹقتـصاديـــةعربي ودولي

ارتفاع أسعار الذهب والبلاديوم والفضة بتأثير من العقوبات على روسيا

شهارة نت – وكالات

قفز سعر البلاديوم حوالى 6%، اليوم الاثنين، بعد أن تزايدت المخاوف المتعلقة بإمدادات المعدن المستخدم في صناعة السيارات، مع فرض الغرب عقوبات جديدة ومكثفة على روسيا.

وتعتبر شركة “نورنيكل” الروسية أكبر مورد للبلاديوم في العالم.

بالتوازي، ارتفع سعر الذهب بأكثر من 1%، بعد أن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الردع النووي في حالة تأهب.

وقفز سعر البلاديوم 5.8% إلى 2503.41 دولارات بحلول الساعة 06:05 بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ تموز/يوليو 2021 عند 2711.18 دولاراً الأسبوع الماضي. وهو يوشك على تسجيل مكاسب شهرية للشهر الثالث على التوالي.

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1.1% إلى 1909.16 دولارات للأوقية (الأونصة) مرتفعاً بنحو 6% حتى الآن هذا الشهر، فيما قد يصبح أعلى أداء شهري منذ أيار/مايو 2021.

كذلك ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.1% إلى 1909 دولارات للأوقية.

وصعد سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.6% إلى 24.34 دولاراً للأوقية. كما زاد سعر البلاتين 0.5% إلى 1059.26 دولاراً للأوقية.

وانخفض الروبل الروسي، اليوم الاثنين، حوالى 30% في مقابل الدولار، بعد فرض القوى الدولية عقوبات جديدة أشد صرامة على موسكو بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.

يأتي ذلك، بعدما قالت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنّهما سيستبعدان بعض المصارف الروسية من نظام “سويفت” المصرفي، وإنّهما سيفرضان عقوبات خصوصاً على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف. كذلك حظرا أي تعاملات مع المصرف المركزي الروسي.

وأعلنت جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك “سويفت”، أمس الأحد، عن استعدادها لتنفيذ إجراءات جديدة ضد بعض البنوك الروسية.

كما حذّرت دول مجموعة السبع، كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة، يوم أمس، من أنّها ستتخذ “إجراءات أخرى” تضاف إلى العقوبات التي أعلنت سابقاً إذا لم توقف روسيا عملياتها العسكرية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com