أخبار اليمنأخبار وتقاريرثقافــة وفنــونعربي ودولي

تداعيات إعصار اليمن .. فنانة فلسطينية وعالمة كويتية يرفضن المشاركة في معرض “إكسبو دبي”

شهارة نت – عواصم

تتواصل تداعيات الهجوم اليمني على الامارات المشاركة في العدوان وفرض الحصار على الشعب اليمني، حيث أعلنت الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة رفضها المشاركة في عروض فنية في الإمارات وتحديدا في معرض “إكسبو دبي 2022” وذلك على خلفية التطبيع الاماراتي مع الكيان الاسرائيلي والضربات اليمنية الموجعة على الامارات.
وقالت أبو آمنة في تدوينه على صفحتها بالفيسبوك “رصدها شهارة نت”: “ردا على أهلنا في الإمارات ورسائلهم اليومية التي تصلنا حول إقامة عروض فنية هناك، نوضح لكم بأن امتناعنا عن قبول عروض فنية حية نلقاكم من خلالها، رغم التوجهات الكثيرة، والدعوات التي نتلقاها من قبل عدة جهات رسمية منذ العامين الماضيين وحتى يومنا هذا، لهوَ من باب المسؤولية الوطنية، وتحديدا، رفضنا المشاركة في معرض “إكسبو دبي 2020″، والذي تمادى في تجاهله لمشاعر وحقوق الشعب الفلسطيني”.
واضافت: “خاصة بعدما حدث في اليومين الأخيرين” في اشارة منها الى زيارة رئيس الكيان الاسرائيلي الى اكسبو وكذلك التحذيرات اليمنية باستهداف اكسبو في حال لم تنسحب الامارات من عدوانها على اليمن .
وأكدت أن رفضها المشاركة في اكسبو دبي يأتي ايضا إنطلاقا من الواجب في اتخاذ موقف واضح ضد كل ما يتعارض مع القضية الفلسطينية.


وكانت المهندسة الكويتية والمخترعة العالمية جنان الشهاب اعلنت هي الاخرى الغى مشاركتها رسمياً في معرض إكسبو دبي” بعد نشر إعلان على حساب المعرض: “لنحتفل مع إسرائيل”.
وجاء انسحاب الشهاب، بعد أيّام على انسحاب لاعب المنتخب الكويتي للتنس محمد العوضي، حيث حصد الأخير تعاطف شعبي كويتي، وتضامن وطني بتعليق صوره في شوارع الكويت العامّة.
ولاقى موقف الشهاب الكثير من الترحاب من قبل المغردين العرب على موقع التدوين المصغر “تويتر”، الذين أشادوا بها وخطوتها، معبرين عن فخرهم بها وبما فعلته.
ويأتي انسحاب المهندسة الكويتيّة هذا، في ظل تعرّض أبو ظبي ودبي لقصف يمني، كان آخر تلك الضربات خلال زيارة رئيس الكيان الإسرائيلي للإمارات، وهي زيارة وصفتها الأخيرة بالتاريخيّة، لكن كان لليمنيين رأيٌ آخر.
يذكر ان المهندسة جنان الشهاب تعد أول سفيرة كويتية وعربية لـ«شبكة المرأة العالمية للمخترعات والمبتكرات»، ونالت لقب أفضل مخترعة على مستوى العالم، لدى مشاركتها في معرض تورنتو الدولي للاختراعات في كندا العام الحالي، عن اختراعها نظام نقل الطاقة اللاسلكي عن بعد، الذي نالت براءة اختراعه من مكتب براءات الاختراع الأميركي USPTO، وجرى تنفيذ الاختراع والوصول إلى المنتج النهائي، من خلال شركة ElectrodisTech الخاصة بالشهاب، وسيتم طرحه في الأسواق قريباً.
وكانت إدارة معرض اكسبو دبي 2020، اعلنت تأجيل واحدة من أهم فعالياته في وقت سابق.
ونشرت الإدارة على حسابها في “تويتر” اعتذارا عن إقامة الحفل الخاص بـ كايروكي حيث كتبت” يؤسفنا أن نعلِم زوارنا بأنه نظراً لظروف طارئة، سيتم تأجيل حفل كايروكي، الذي كان من المقرر إقامته في 30 يناير، على منصة اليوبيل في إكسبو 2020 دبي. وسيُعلن عن موعد جديد للحفل قريباً عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.
يأتي هذا التأجيل بعد التهديدات التي أطلقها متحدث قوات اليمن العميد يحيى سريع بان الامارات اصبحت غير أمنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق