أخبار وتقاريرعربي ودولي

الرئیس الايراني يصل موسكو: التعاون مع روسيا یضمن الأمن بالمنطقة

شهارة نت – وكالات

وصل الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي إلى موسكو في زيارة رسمية يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

هذا وسبق أن أكد الرئيس الايراني للصحفيین في مطار مهرآباد قبیل مغادرته طهران الاربعاء أن “التعاون بين إيران وروسيا في المنطقة سيضمن الأمن فيها و يضع حداً لنهج الأحادية”. وصرّح رئيس الجمهورية أن “زيارتي لروسيا تأتي تلبية لدعوة الرئيس الروس فلاديمير بوتين ، و سنعمل خلالها على تعزيز الدبلوماسية الإقليمية”.

وقال “يمكن أن تكون هذه الزیارة نقطة تحول لجميع علاقاتنا مع روسيا نظرا  إلى حجم العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين في مختلف المجالات”. ولفت الى إن كل من إيران وروسيا تعتبران دولتان مهمتان وقويتان ولهما ثقلهما في المنطقة و المحادثات بين البلدين ستترك تاثيرا على ضمان أمن المنطقة وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الاقلیمیة.

كما أضاف الرئيس الايراني ” نحن وروسيا أعضاء في العديد من المنظمات الاقتصادية والسياسية في المنطقة ، کمنظمة شنغهاي للتعاون، ولروسيا دور مهم في هذه المنظمات کما تلعب دورًا محوريًا في الاتحاد الأوراسي لذلك ان التعاون مع روسيا من شأنه ان يترك تاثيره على تعزيز الخطوات التجارية والاقتصادية المشتركة”.

وفي معرض اشارته الى المصالح مشتركة بين ايران و روسيا في المنطقة، قال رئيس الجمهورية إن “مباحثات الجانبين ستشمل العديد من القضايا في مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والتجاریة ذات الاهتمام المشترك وكذلك الموضوعات المتعلقة بالطاقة وشؤون الفضاء”، مضيفأ “نحن وروسيا غير راضين عن مستوى التعاون الثنائي لحد الآن  فيما يمكن أن ينمو هذا التعاون  إلى مستويات أعلى معربا عن امله في أن تترك هذه الزیارة تاثيرها في ضمان المصالح المشتركة للبلدين في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com