أخبار وتقاريرعربي ودولي

 بلينكن يدعو الصين إلى وقف “أعمالها العدوانية”

شهارة نت – وكالات

دعا وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، من جاكرتا، اليوم الثلاثاء، الصين إلى وقف “أعمالها العدوانية” في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وذلك خلال جولة هي الأولى له في جنوب شرق آسيا.

وقال بلينكن في كلمة بجامعة إندونيسيا إنّه “مصممون على ضمان حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي، حيث تهدد أعمال بكين العدوانية تبادلات تجارية تزيد قيمتها على 3 تريليونات دولار كل عام”.

كما أكد مجدداً تمسك واشنطن بـ”السلام والاستقرار في مضيق تايوان” الذي بات أكثر من أي وقت مضى في صلب التوتر الشديد بين أكبر اقتصادين في العالم.

وشدد بلينكن على رغبته في تعزيز التحالفات مع دول المنطقة، متعهداً “حماية حق كل الدول في اختيار طريقها الخاص، بلا ضغط أو ترهيب”.

واعتبر أنه “ليست هناك منافسة” بين منطقة تتمحور حول الولايات المتحدة أو تتمحور حول الصين، مضيفاً أنّ “هناك كثير من القلق، من شمال شرق آسيا إلى جنوب شرق آسيا، ومن نهر ميكونغ إلى جزر المحيط الهادئ، بشأن أعمال بكين العدوانية”.

يأتي ذلك ضمن جولةٍ يقوم بها بلينكن في جنوب شرق آسيا، ويسعى من خلالها إلى إبراز أهمية المنطقة لاستراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة الصين، وللتصدي بشكل أكبر للأزمة “المتفاقمة” في بورما بعد إطاحة جنرالات الجيش الحكومة المدنية.

وتتهم الولايات المتحدة الصين بممارسة الترهيب والضغط في المنطقة، وخصوصاً في بحر الصين الجنوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com