أخبار فلسطينأخبار وتقاريرعربي ودولي

مستوطنون يقتحمون الأقصى وإصابات بمواجهات في تقوع

شهارة نت – وكالات

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الخميس، ساحات المسجد الأقصى ومصلياته، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لقوات الاحتلال التي قمعت بقنابل الغاز والرصاص المطاط طلاب مدرسة تقوع في محافظة بيت لحم.

وأدوا طقوسا تلمودية استفزازية في ظل استمرار أعيادهم التلمودية، وتحت حماية مشددة من قوات الاحتلال.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية أن عشرات المستوطنين وعلى شكل جماعات متفرقة تحت حماية أفراد قوات الاحتلال وعناصر من مخابراته، اقتحموا ساحات المسجد الأقصى وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم.

وتجول المستوطنون في ساحات الأقصى، وقاموا بأداء طقوس تلمودية علنية في قبالة قبة الصخرة، بحجة الجلوس للاستراحة، لإطالة وقت مكوثهم في المسجد وضمن التصرفات الاستفزازية المتواصلة.

واقتحم المستوطنون ساحات الحرم في يوم عيدهم المسمى “يوم الغفران” ومرتدين ملابس يزعمون أنها ملابس توراتية ودينية.

ومنعت الشرطة الإسرائيلية الحافلات من البلدات العربية السفر للقدس بسبب “يوم الغفران”، فيما تتحضر عشرات القوافل للسفر للقدس مساء الخميس وفجر الجمعة.

وجددت لجنة القدس والأقصى دعواتها الفلسطينيين في القدس والضفة والداخل للرباط والاحتشاد في ساحات الأقصى لإفشال مخططات الاحتلال ومستوطنيه عشية أعيادهم المزعومة.

وسبق أن أطلقت جماعات استيطانية دعوات متكررة لتنفيذ اقتحامات واسعة، خلال شهر أيلول/ سبتمبر الجاري بحجة موسم الأعياد اليهودية.

وتشهد فترة الاقتحامات إخلاء قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من المسجد من المصلين والمرابطين، وذلك لتسهيل اقتحام المستوطنين.

ويستهدف الاحتلال المقدسيين من خلال الاعتقالات والإبعاد والغرامات، بهدف إبعادهم عن المسجد الأقصى، وتركه لقمة سائغة أمام الأطماع الاستيطانية.

إلى ذلك، عرقلت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، سير العملية التعليمية في مدرسة تقوع الثانوية، قضاء بيت لحم، واندلعت على إثرها مواجهات بين الطلبة وجنود الاحتلال ما أسفر عن إصابة أحد الطلبة.

وأفادت إدارة مدرسة تقوع الثانوية أن عشرات الجنود، انتشروا في محيط المدرسة وعرقلوا سير العملية التعليمية، وسط تخوفات من اقتحام المدرسة.

وأوضحت مصادر محلية بإصابة طالب مدرسي برصاص الاحتلال المطاطي بالقدم خلال مواجهات اندلعت إثر اقتحام محيط المدرسة، واندلاع المواجهات، فيما أصيب عدد آخر بالاختناق بالغاز السام.

يذكر أن قوات الاحتلال أغلقت، مساء الأربعاء، مداخل بلدة تقوع بالبوابات الحديدة، وفرضت حصارا مشددا على سكانها البالغ عددهم 15 ألف نسمة، ومنعت المركبات من الدخول إلى البلدة والخروج منها.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق