أخبار وتقاريرعربي ودولي

رئيس هيئة الأركان الأميركية يحذّر من اندلاع حرب أهلية في أفغانستان

شهارة نت – وكالات

حذّرَ رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي، من احتمال اندلاع “حرب أهلية واسعة” في أفغانستان، من شأنها أن تفضِي إلى “إعادة تشكل تنظيمي القاعدة وداعش أو مجموعات إرهابية أخرى”.

وفي حديث إلى شبكة “فوكس نيوز” شكك ميلي في “قدرة حركة طالبان على ترسيخ سلطتها مع تحولها من قوة تخوض حرب عصابات إلى حكومة”، وَفق تعبيرِه.

بموازاة ذلك، أعلن المتحدث باسم القوات الأفغانية المعارِضة لحركة “طالبان” في وادي بنجشير استعادة بلدة بريان من سيطرةِ الحركة. وكانت قوات أحمد مسعود أعلنت مقتل نحوِ 600  من عناصرِ حركة “طالبان” خلال هجوم الأخيرة على ولاية بنجشير.

كما أعلن متحدّث باسم الجبهة أنّ أكثر من ألف مقاتل من حركة “طالبان” اعتقلوا أوِ استسلموا، مؤكّداً صدّ هجوم كبير لقوات “طالبان” على المنطقة شنته من 4 جِهات.

هذا وكانت حركة “طالبان” قد أرجأت  مجدداً، أمس السبت، إعلان حكومتها التي قد تعطي تشكيلتها فكرة عن السنوات المقبلة في أفغانستان، حيث لا يزال النظام الجديد يواجه مقاومة مسلحة في وادي بنجشير.

وقد يفسّر الوضع في بنجشير، أحد المعاقل الأخيرة للمعارضة المسلحة ضد النظام الجديد، التأخير في إعلان الحكومة الجديدة الّتي كان من المتوقّع الإعلان عنها يوم الجمعة الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com