أخبار وتقاريرعربي ودولي

الداخلية الايرانية تحدد فترة الانتخابات ومرشحين ينسحبون في الايام الاخيرة

شهارة نت – طهران

اعلن مرشح الانتخابات الرئاسية سعيد جليلي مساء الاربعاء انسحابه من السباق الرئاسي في ايران.

وجاء انسحاب جليلي لصالح المرشح ابراهيم رئيسي قبل يومين من انطلاق الانتخابات الرئاسية في ايران.

وكان مرشح الانتخابات الرئاسية في ايران “علي رضا زاكاني”، قد اعلن في وقت سابق انسحابه من المنافسة الانتخابية ايضا لصالح المرشح ابراهيم رئيسي”.

بدوره اعلن المرشح الرئاسي الاخر “محسن مهر علي زادة”، انسحابه من المنافسة الانتخابية دون ان يعلن سبب انسحابه .

وبانسحاب جليلي وزاكاني ومهر علي زادة يبقى 4 مرشحين يخوضون السباق الرئاسي في ايران الاسلامية، وهم : ابراهيم رئيسي و محسن رضائي و امير حسين قاضي زادة هاشمي و عبدالناصر همتي.

ياتي هذا في الوقت الذي نفت فيه حملة المرشح قاضي زاده هاشمي أنباء انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية المرتقبة في 18 يونيو الجاري.

وأفادت بعض المصادر الإخبارية بانسحاب مرشح الرئاسة الإيرانية أمير حسين قاضي زاده هاشمي، من استمرار سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية، لكن حملة المرشح نفت نبأ انسحابه.

من جانبه اعلن وزير الداخلية الايراني عبدالرضا رحماني فضلي بان فترة الانتخابات يوم الحمعة 18 حزيران /يونيو ستکون من الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (الثانية والنصف فجرا بتوقيت غرينتش) لغاية الساعة الثانية عشرة مساء (السابعة والنصف مساء بتوقيت غرينتش)، لافتا الى امكانية التمديد لغاية الثانية فجر السبت في حال الضرورة.

وقال رحماني فضلي في تصريح للصحفيين الاجانب امس الاربعاء: هنالك 66 الفا و 800 مركز اقتراع لانتخابات رئاسة الجمهورية و 75 الفا و 15 مركز اقتراع لانتخابات المجلس البلدية والقروية.

واوضح بان السبب في زيادة عدد مراكز الاقتراع لانتخابات المجالس البلدية والقروية مقارنة مع مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية يعود الى انه يتم للانتخابات الرئاسية استخدام صناديق متنقلة فقط في بعض القرى.

وصرح بان عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات بالبلاد يبلغ 59 مليونا و 310 آلاف و 307 اشخاص من ضمنهم مليون و 392 الفا و 148 شخصا بلغوا السن القانونية وهي 18 عاما للادلاء بصوتهم للمرة الاولى.

وقال ان وزارة الطاقة مكلفة بقرار صادر من رئيس الجمهورية بتوفير التيار الكهربائي لكل مراكز الاقتراع يوم اجراء الانتخابات وهو يوم الجمعة 18 حزيران/يونيو.

واكد ان امكانية التزوير غير واردة في الانتخابات نظرا لوجود اجهزة مخصصة لتحديد الهوية.

يذكر ان انتخابات رئاسة الجمهورية ستجري في البلاد وللرعايا الايرانيين في الخارج بعد غد الجمعة ويتنافس فيها 5 مرشحين بعد انسحاب محسن مهر علي زادة وعلي رضا زاكاني وهم: ابراهيم رئيسي، سعيد جليلي، محسن رضائي، امير حسين قاضي زادة هاشمي، عبدالناصر همتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com