أخبار وتقاريرالعلـوم والـتـكنولوجـياعربي ودولي

إيران تعلن عن إنجاز نووي جديد

شهارة نت – طهران

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي بدء تشغيل القطاع الثاني لإنتاج الماء الثقيل في مفاعل أراك النووي، وذلك في سياق تقليص التزامات إيران بالاتفاق النووي ردا على انسحاب أمريكا منه.

صالحي، وفي كلمة له خلال مراسم الاحتفال باليوم الوطني للتكنولوجيا النووية بمشاركة الرئيس حسن روحاني، قال “نعلن اليوم 133 إنجازا نووياً جديدا في مجال الطاقة النووية، خاصة في مجالات الصحة والصناعة والزراعة والطاقة”.

وأوضح أن “المنجزات النووية الإيرانية الجديدة تشمل الكشف عن 5 أدوية مشعة لتشخيص وعلاج السرطان هي الأولى في الشرق الأوسط حيث كانت إيران تستوردها من الخارج”.

وأضاف صالحي “على الرغم من جميع القيود والعقوبات القاسية، يتم متابعة العديد من مشاريع العلوم والتكنولوجيا النووية في إيران”.

من جانبه، أعلن روحاني البدء بضخ غاز اليورانيوم “uf6” في أجهزة الطرد المركزي في مفاعل نطنز النووي.

وكشف روحاني عن “البدء بالاختبار الميكانيكي على أجهزة طرد مركزي من الجيل التاسع IR9، التي تبلغ فاعليتها عشرات الأضعاف مقارنة مع الأجهزة السابقة.

وأكد أن “إيران بدأت بضخ غاز اليورانيوم في مجموعة من 164 جهاز طرد مركزي من الجيل السادس IR6″، كما بدأت “بضخ غاز اليورانيوم في مجموعة من 30 جهاز طرد مركزي من الجيل IR5”.

وكشف روحاني عن “البدء بضخ غاز اليورانيوم في مجموعة من 30 جهاز طرد مركزي من الجيل IR6s”.

روحاني أشار إلى أنه يتم استثمار التقنية النووية في كافة قطاعات إيران لا سيما في مجال الطاقة، قائلاً “إن إيران لا زالت تحاور العالم لكي يكف الأميركيون عن خطواتهم غير المشروعة ضدها”، موضحاً في هذا السياق، أن جميع نشاطات إيران النووية سلمية، وأصبحت شرعية منذ العام 2016 وفقاً للاتفاق النووي.

ولفت روحاني إلى أن على الأعداء أن يفهموا أن إيران لن تفكر بالأعمال الخاطئة التي استخدموها في اليابان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com