العلـوم والـتـكنولوجـيا

في يوم واحد.. جوجل كروم يتعرض لثلاث مشكلات فنية تهدد مستخدميه

شهارة نت – وكالات

واجه مستخدمو متصفح الويب “جوجل كروم”، مجموعة من المشاكل التقنية والأمنية خلال 24 ساعة، الخميس الماضي، كانت عبارة عن إضافة تنتهك خصوصية بيانات المستخدمين، وثغرة أمنية خطيرة، ومشكلة في عملية مزامنة بيانات المتصفح، وفقاً لتقرير موقع “آرث تكنيكا”.

وفوجئ مستخدمو “كروم” ممن لديهم إضافة The Great Suspender مثبتة داخل المتصفح، الخميس الماضي، برسالة تحذيرية تنبههم إلى أن الإضافة تم حذفها من خوادم متجر غوغل ومن أجهزة مستخدميها أيضاً.

وعلى الرغم من أن المتحدث باسم غوغل لم يكشف عن تفاصيل الحذف، إلا أنه أكد في بيان للشركة أن الإضافة المذكورة وصلها تحديث برمجي مريب يتضمن كوداً يتيح لمالكها أن يحصل على بيانات من متصفحات المستخدمين بسهولة ومن دون إذنهم.

وتعتبر The Great Suspender من أشهر إضافات متصفح “كروم” التي تسمح للمستخدمين بإيقاف علامات التبويب التي لا يتم استخدامها لفترة زمنية، وبالتالي يتم توفير مساحة الذاكرة العشوائية المستخدمة RAM من جانب أجهزتهم، ما يحافظ على أدائها سريعاً.

وشكل الأمر مشكلة كبيرة أمام المستخدمين، لأن حذف الإضافة بشكل مفاجئ تسبب في ضياع عدد كبير من علامات التبويب المفتوحة على أجهزتهم وتم تعليقها باستخدام الإضافة.

وأطلقت جوجل تحديثاً أمنياً لمتصفح “كروم”، لسد ثغرة تحمل كود CVE-2021-21148، لم تصرح الشركة بمعلومات بشأن طبيعتها، لكنها أكدت تصنيفها بأنها “عالية الخطورة”.

ورفضت الشركة الأميركية التعليق على طبيعة الثغرة لخطورتها، خاصة أنه يتم استغلالها ضد عدد من المستخدمين.

وجاءت المشكلة الثالثة في صورة تقرير قدمه باحث أمني لجوجل، حول ثغرة غريبة في نظام مزامنة البيانات من متصفح “كروم”، تسمح للهاكرز بتخطي جدران الحماية Firewalls، ومن ثم يمكنهم زرع برمجية تجعلهم قادرين على التحكم في المتصفح بالكامل.

لكن فريق “كروم” أكد أن الثغرة ليس من السهل استغلالها من جانب الهاكرز، لأنها تتطلب أن يكون لديهم اتصال مادي مباشر بجهاز الضحية.

وعلى الرغم من تلك المشكلات، إلا أنها ليست بالخطورة التي تضطر المستخدم إلى حذف متصفح “كروم”، ولكن عليه التأكد من أن لديه أحدث إصدار وهو رقم 88.0.4324.150.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق