أخبار اليمن

لجنة الوساطة في دماج تعلن رسميا?ٍ انتهاء الأزمة بين الحوثيين والسلفيين (نص البيان)

أعلنت لجنة الوساطة القبلية في صعدة رسميا?ٍ إنتهاء الأزمة بين الحوثيين والسلفيين في منطقة دماج بمحافظة صعدة, وذلك عقب نجاح الوساطة التي يقودها الشيخ حسين الأحمر في إزالة جميع المتارس والمواقع المستحدثة وكذا فك الحصار عن دماج, وفقا?ٍ لما نصت عليه إتفاقيه الصلح الموقعة بين الطرفين نهاية الشهر الماضي. بيانا إنهاء مهامها في دماج ونجاح الوساطة.
وأكدت لجنة الوساطة في بيان لها (حصل موقع “شهارة نت” على نسخة منه) التوصل إلى أتفاق نهائي في قضية دماج وإزالة كافة الأرتاب والمواقع التي طلب الطرفين إزالتها?
وتناول البيان المهام التي قامت بها اللجنة منذ وصولها وحتى استكمال مهامها, وقد نص البيان على مايلي:

نص البيان

عملا?ٍ بقوله تعالى ( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون ) وبما يمليه علينا واجبنا الديني والوطني والإنساني قامت لجنة الوساطة برئاسة الشيخ/ حسين بن عبدالله بن حسين الاحمر وعدد من مشايخ وقبائل حاشد وبكيل بالنزول إلى محافظة صعدة في يوم الثلاثاء الموافق 20/12/2011م والتي كان في إستقبالها الشيخ/ فارس محمد مناع محافظ المحافظة وعدد من مشايخ واعيان المحافظة والذين ابدوا استعدادهم الكامل في التعاون مع لجنة الوساطة وتسهيل مهمتها.

بعد ذلك باشرت اللجنة مهامها ابتداء?ٍ بتشكيل اللجان المنبثقة عن لجنة الوساطة وهي:- اللجنة الإشرافية برئاسة الشيخ / نبيل الخامري وعضوية الشيخ أمين فراص وعدد من المشايخ . لجنة المتابعة برئاسة الشيخ حنين قطينه والشيخ نجيب حرمل وعدد من المشايخ .

وفي نفس اليوم تم إرسال لجنة ميدانية برئاسة الشيخ قاسم بطحان إلى مواقع الاقتتال لإيقاف إطلاق النار ? كما التقى الشيخ حسين بن عبدالله الأحمر بالأخ السيد عبدالملك الحوثي وتم التفويض الشفهي للشيخ حسين بن عبدالله الأحمر في نفس اليوم .

وفي صباح يوم الأربعاء 21/12/2011م تم إرسال لجنة برئاسة الشيخ محمد بن عبدالله بدرالدين والشيخ حنين محمد قطينة وعدد من المشايخ إلى منطقة دماج ? حيث تم اللقاء بالأخ الشيخ/ يحيى الحجوري والذي فوض الشيخ حسين بن عبدالله الأحمر تفويضا?ٍ شفهيا?ٍ ? حيث تم الاطلاع على أعمال اللجان السابقة وعلى ما قد وصلت إليه .

وعلى ضوء ذلك تم تحرير إتفاق من قبل الشيخ/ حسين بن عبدالله الأحمر بعد التشاور مع لجنة الوساطة ويتكون من سته بنود والتي نصت على :- أولا: تثبيت وقف إطلاق النار ومنع تجدده وإخلاء المتاريس المسلحة .

ثانيا: استبدال عناصر الأمن المتواجدين في نقطة الخانق بعناصر من القوات المسلحة على أن يكون من أفرادها من أبناء دماج أو صعدة .

ثالثا: تمهيدا لعودة الأمور إلى ما كانت عليه في دماج والمحافظة ? تتواجد عناصر مراقبة من قبائل بكيل وحاشد في جبل البراق حتى عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه ? وعدم استحداث أي مواقع عسكرية أو متاريس قتالية بين الطرفين.

رابعا: ضمان فتح جميع الطرقات وعدم الإعتراض وإيذاء الحوثيين من قبل طلاب دار الحديث وإخوانهم ? وعدم الاعتراض وإيذاء الشيخ الحجوري وأهل دماج ومن إليهم من قبل الحوثيين وإخوانهم.

خامسا: إيقاف الحملات التحريضية من قبل الطرفين بكل صورها ووسائلها واحترام حرية المعتقد ? والتأكيد على التعايش المذهبي والحياة الكريمة. سادسا: التأكيد على أن المحافظ ومشايخ المحافظة الموقعين في الاتفاق آنف الذكرهم ضمناء على الطرفين بعدم الاعتداء أو الرجوع إلى المواقع والمتاريس المستحدثة بعد الأحداث والنقاط التي تم إخلاءها وأي اختلاف أوخلاف بين الطرفين يتم الرجوع إلى محافظ المحافظة وقائد محور صعدة لمعالجة الخلاف والرفع إلينا بحسم أي خلاف وفيه وجيه ومشايخ همدان بن زيد وخولان بن عامر الموقعين على الاتفاق المشار إليه والواسطات المتعاقبة ومن حضرمعنا من مشايخ قبائل حاشد وبكيل الذين هبوا لمنع الفتنة ووأدها.

وفي يوم الخميس الموافق 22/12/2011م تم تكليف لجنة بالنزول إلى دماج برئاسة الشيخ قحطان بن عبدالله الأحمرلعرض الاتفاق على الشيخ يحيى الحجوري ومشايخ دماج وتم التوقيع على الاتفاق من قبل الشيخ يحيى الحجوري ? وفي نفس اليوم قامت اللجنة بالتواصل مع الصليب الأحمر لإخراج بعض الجرحى من منطقة دماج وكذا أخراج أسرة فرنسية كانت في دماج .

وبعد عودة اللجنة من دماج تم توقيع الاتفاق من قبل مندوب (ممثل) السيدعبدالملك الحوثي الأخ عبدالله الحاكم – المشهور بابو علي الحاكم. وبناء?ٍ عليه تم بدء تنفيذ الاتفاقية ونزول الشيخ حسين الأحمر إلى نقطة الخانق وتغيير أفراد نقطة الخانق بأفراد من الوساطة ? بعد ذلك تم التحرك إلى دماج لإدخال القافلة الغذائية المقدمة من الصليب الأحمر ومن تاريخه تدفقت السيارات إلى دماج وإدخال جميع المواد الغذائية وعادت الطريق على ما كان عليه قبل الأحداث ? وكلف أفراد نقطة الخانق بمراقبة الطريق وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه سكان دماج ? حيث تم إدخال القافلة إلى دماج بمعية الشيخ حسين بن عبدالله الأحمر وأعضاء ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com