الصحــة والجمال

اختتام مخيم النور الـ 21 بإجراء (270) عملية جراحية

شهارة نت – لحج

ساهم مخيم النور الطبي المجاني الـ 21 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات الذي أقيم في مستشفى الوهط بمديرية تبن محافظة لحج بتمويل وإشراف جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن بالتعاون مع Q8ping تبرعات ليلة 29 رمضان 2017 م ، ساهم في إعادة البصر لـ (270) إنساناً.

المخيم الذي نفذته مؤسسة البصر الخيرية العالمية ـ مكتب اليمن في الفترة من 18 ـ 26 يناير الجاري أجرى الفحوصات الطبية لـ (2111 ) مريضاً ، والعمليات الجراحية لـ (270 ) حالة .

وأعربت مدير مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر معالي العسعوسي عن سعادتها بنجاح المخيم الذي يعد التدخل الأول للعون في محافظة لحج ، مؤكدة التزام الجمعية بتنفيذ المخيمات المجانية في مختلف المحافظات اليمنية للمساهمة في مكافحة العمى الذي يهدد (75000) إنسان سنوياً.

فيما ذكرت منسقة المخيم لدى العون المباشر شذى أبو طالب أن المخيم الذي أقيم بالتنسيق مع مكتب التخطيط والتعاون الدولي ومكتب الصحة العامة والسكان والسلطة المحلية بمحافظة لحج ، شهد إقبالاً كبيراً من كافة فئات وشرائح المجتمع من المديرية والمناطق المجاورة لها .

وأوضحت أن الفريق الطبي أجرى خلال اليومين الأول والثاني الكشف الطبي على الحالات ثم إجراء العمليات الجراحية في الثلاثة الأيام التالية ، كما تم تحويل (7) حالات حرجة لإجراء العمليات في مستشفيات متخصصة بالمدينة منها عمليتين بالفاكو وخمسة عمليات لأطفال .

ولفتت إلى أن جميع الحالات التي خضعت للعمليات حظيت بمتابعة الأطباء خلال المدة المتبقية للمخيم لتفادي أي مضاعفات ، مشيرة إلى أنه تم توزيع النظارات والأدوية على المرضى مجاناً .

وقالت العسعوسي : ” انخفضت قدرة الناس على تحمل تكاليف الرعاية الصحية في ظل استمرار تدهور الوضع الاقتصادي والحالة المعيشية ،فالواجب يحتم علينا مساعدتهم للحصول على الخدمات الأساسية مثل الصحة والمياه النظيفة والغذاء وغيرها ” .

و تبين التقارير الدولية أن (16.4 ) مليون شخص يفتقرون إلى الرعاية الصحية الكافية ، حيث وضعت الأوضاع في البلاد وتداعياتها ضغوطاً هائلة على الخدمات الأساسية الضرورية وتسببت في التعجيل بانهيار المؤسسات التي تقدمها .

وحثت العسعوسي المنظمات الدولية والإقليمية على دعم برامج وأنشطة الرعاية الأساسية المنقذة للأرواح والرعاية في المستشفيات والعمل على وقف انهيار قطاع الصحة العامة الذي من شأنه أن يزيد من خطر الوفيات .

وأعربت العسعوسي عن الشكر للشركاء المحليين المساهمين في تنفيذ مخيم النور الـ 21 بمحافظة لحج وفي مقدمتهم السلطة المحلية ومكتبي الصحة العامة والتخطيط والتعاون الدولي ومستشفى الوهط ، وخصت بالشكر متابعي Q8ping ومؤسسة البصر العالمية و كل من تعاون في تنفيذ وإنجاح المخيم .

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ 37 عاماً ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الغذاء العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية ــ برنامج الغذاء العالمي (خدمة الطيران الإنساني ).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com