عربي ودولي

هل تسهم دولارات السعودية في مساعدة بريطانيا وأمريكا لتفكيك الاتحاد الأوروبي؟

شهارة نت – وكالات

اعتبر سفير مملكة إسبانيا لدى السعودية خواكين بيرث بيلانويبا زيارة تيريزا ماي رئيسة وزراء البريطانية للسعودية سعيا لانهيار الاتحاد الأوروبي وفق قرار بريطاني أمريكي وأضاف أن هاتين الدولتين لتنفيذ هذا المشروع تحتاجان احتياجا تاما لدولارات السعودية.
جاء ذلك في مقابلة أجراها معه موقع “dw.com” الإخباري ولفت خلالها بيلانويبا إلى أن الأسلحة التي تعطى من قبل السعودية للإرهابيين تصدر من بريطانيا والتطورات التي شهدتها السعودية في المنطقة خاصة أزمة اليمن وسوريا قد أدت إلى أن تنتهز رئيسة الوزراء بريطانيا تيريزا ماي الفرصة لزيارة السعودية والبحث عن سبل تصدير الأسلحة لهذه الدولة وذلك تحت ذريعة ضمان استقرارها ودعمها في مواجهة التحديات في المنطقة.
وتابع هذا السفير أن المملكة المتحدة تنظر للسعودية على أنها بما تمتلك من ثروات نفطية مرتع خصب لبريطانيا و هناك فرص هائلة تساهم من خلالها الاستثمارات السعودية في تقوية الاقتصاد البريطاني، حيث تعتبر السعودية حاليا أكبر شريك للمملكة المتحدة في الشرق الأوسط ونظرا لهذا تسعى تيريزا ماي إلى توطيد التجارة مع السعودية و تعزيز العلاقات الإستراتيجية وذلك لتخفيف أية اضطرابات في تجارة بلادها بعد خروج من البريكست.
وفي السياق نفسه أكد بيلانويبا أن توطيد العلاقات بين البلدين سيصب في مصلحة السعودية أيضا وسيحقق منافع سياسية واقتصادية واجتماعية لها منها الهروب من مستنقع الحرب على اليمن والخروج من الأزمات الاقتصادية. وأبدى هذا السفير أن محمد بن سلمان أيضا في حاجة ماسة إلى هذا التعاون السعودي البريطاني وذلك للوصول إلى ما يصبو إليه من تقدم ورُقي خلال رؤية 2030 الطموحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com