أخبار اليمنأخبار وتقاريرعربي ودولي

عبداللهيان: حان الوقت لاتخاذ خطوات أساسية لإرساء السلام والاستقرار في اليمن

شهارة نت – وكالات

عبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، عن سروره لا قرار وقف إطلاق النار في اليمن، وأشاد بدور الأمين العام للأمم المتحدة في هذا الصدد، وقال: “لقد حان الوقت لاتخاذ خطوات أساسية في سياق إرساء السلام والإستقرار في اليمن خاصة الإلغاء الكامل لإجراءات الحظر اللاإنسانية”.

وبحسب ما نقلته وكالة أنباء فارس جاء ذلك خلال اتصال هاتفي للأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش مع عبداللهيان اليوم الأحد، جرى خلاله البحث حول مختلف القضايا من ضمنها مفاوضات فيينا والهدنة في اليمن وتطورات أفغانستان وأوكرانيا.

وأعلن عبداللهيان استمرار دعم بلاده لحل وتسوية أزمة اليمن وإنهاء الحرب فيه.. قائلاً: “نحن نأمل بأن يتم بالتزامن مع إقرار الهدنة، وقف الحصار الكامل المفروض على شعب اليمن أيضا كي لا تذهب هذه الفرصة المهمة هدراً”.

وأكد عبداللهيان على أهمية إرسال المساعدات الإنسانية إلى شعب اليمن، ورحب بزيارة المندوب الخاص للأمين العام لمنظمة الامم المتحدة في شؤون اليمن هانس غرودنبرغ الى إيران.

وكان غرودنبرغ قد أعلن قبل فترة خلال محادثاته عبر الأجواء الافتراضية مع كبير مستشاري الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية علي أصغر خاجي عزمه على زيارة إيران.

وأشار عبداللهيان إلى جدول أعمال مجلس الأمن الدولي بإصدار بيانين مختلفين حول اليمن.. وقال: “نحن نرحب بإصدار مجلس الأمن بيانا في دعم الهدنة إلا أن البيان الآخر الذي صدر بصورة أُحادية الجانب وفي إدانة حكومة الإنقاذ الوطني في اليمن ودون الأخذ بنظر الاعتبار هجمات السعودية على اليمن، غير بناء”.

بدوره هنأ غوتيريش في هذه المحادثات الهاتفية، بمناسبة إعلان الهدنة في اليمن واعتبر ذلك نجاحا وانتصارا مشتركا تحقق في ظل جميع الأطراف.

وحول أحدث التطورات في مفاوضات فيينا لرفع الحظر عن إيران قال عبداللهيان: “نحن قريبون من الاتفاق في المفاوضات ونقلنا مقترحاتنا حول القضايا المتبقية عن طريق كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي للجانب الأمريكي والكرة الآن في ملعب أمريكا.”

بدوره وصف أمين عام الأمم المتحدة المفاوضات المنجزة في فيينا بأنها تحظى بالأهمية، معربا عن امله بوصول الطرفين الى الاتفاق على وجه السرعة.

وفي الختام هنأ غوتيريش بحلول شهر رمضان المبارك قائلاً: “نحن نسعى لأن ندرج في جدول الأعمال برنامجا تحت عنوان “مبادرة رمضان للتضامن” بهدف إرساء السلام والاجراءات الانسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com