أهم الأخبارعربي ودولي

فيما يتجه البرلمان الى رفض القرار.. سعودة “تيران وصنافير” تشعل الاحتجاجات في مصر

شهارة نت – القاهرة:
توقع مراقبون بأن تتصاعد حدة الاحتجاجات الشعبية ضد نظام السيسي لبيعه جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.
وخرج آلاف المتظاهرين في مناطق متفرقة بالقاهرة والمحافظات الاخرى ، اليوم الجمعة للتنديد بقرار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بتمكين الجزر المصرية للسعودية.
وهتف المتظاهرون “الأرض هي العرض” و”عواد باع أرضه”، و “عيش.. حرية.. الجزر دي مصرية”، كما استخدم المتظاهرون هتافات سبق استخدامها في الاحتجاجات التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، مثل: “الشعب يريد إسقاط النظام” و”هو يمشي.. مش حنمشي” و”إرحل”.
وتزامنت الاحتجاجات في الشوارع مع ثورة عبر التويتر، حيث تصدرت الهشتاقات المناهضة لقرار السيسي لموقع تويتر على مستوى العالم، رفضا لتنازل مصر عن جزيرتي “تيران وصنافير” ضمن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة مع الرياض.
مظاهر الغضب الشعبية التى انطلقت من قرابة 30 مسجد بالقاهرة وغيرها من المحافظات أعادت للأذهان مشاهد الغضب ضد نظام حكم الاخوان.

وتظهر الصور قيام الامن المصري بالاستعانة بالبلطجية لقمع الاحتجاجات الشعبية الرافضه لبيع الجزر.
الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، قال إن التظاهرات، بداية لتفريع الأزمة ومن ثم حلها بالبرلمان من خلال رفضها، كما حدث مع قانون الخدمة المدنية، فرغم استمالة الحكومة على تمريره إلا أن البرلمان رفضه.
وأكد أنه من المتوقع أن يرفض البرلمان الاتفاقية، لافتا إلى أن معظم الأعضاء يخافون من الغضب الشعبي طمعا في نيل نفس المقعد مرة أخرى في الانتخابات المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com